Menu
السعودية نيوز | تغطيات ومتابعات ثقافية – فنيّة واسعة لأول "بينالي الدرعية للفن المعاصر" ضمن الشراكة مع "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"

تُعزّز الشراكة الحضور الإعلامي لأول "بينالي" (Biennale) للفنون المعاصرة تحتضنه المملكة العربية السعودية وتنظّمه "مؤسسة بينالي الدرعية"..
كما تعكُس حرص المجموعة السعودية على تعزيز الجوانب الإعلامية والثقافية والفنيّة والمجتمعية لهذا الحدث الثقافي الكبير..

تحاكي التغطيات والمتابعات -التي تستمر لمدّة ثلاثة أشهر، حتى 11 مارس 2022- جمهور واسع من نحو 165 مليون متابع في كافة أنحاء المنطقة والعالم، عبر المؤسسات الإعلامية والمنصّات الرقمية وشبكات التواصل -الثابتة والمتحرّكة والتفاعلية- التابعة للمجموعة.

الرياض، المملكة العربية السعودية -15 ديسمبر 2021- أعلنت "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام – SRMG" اليوم الشراكة مع "بينالي الدرعية للفن المعاصر" بنسخته الأولى، لتكون بذلك الشريك الإعلامي الرسمي لأول حدث ثقافي فني استثنائي تشهده المملكة العربية السعودية، والذي تنظمه "مؤسسة بينالي الدرعية".

يكتسب "بينالي الدرعية للفن المعاصر" -الذي يستقبل جمهوره من 11 ديسمبر الحالي إلى 11 مارس 2022- في "حي جاكس" بالدرعية في العاصمة الرياض، زخمًا كبيرًا بكونه أول معرض بينالي دولي يكشف عن جوهر الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها في السعودية. يوفّر المعرض منصّة إبداعية رائدة تُسهم في زيادة الوعي المتزايد والمُواكب للمشهد الثقافي المزدهر في المملكة، كما يوثّق اللحظة تاريخية المتمحورة حول الحوار الثقافي الفني، معزّزاً أواصر الترابط بين المجتمعات الثقافية والإبداعية في المملكة وعالم الفن الدولي.

 يضُم "بينالي الدرعية"، الذي تم تطويره من قبل فريق عمل مؤلّف من نخبة دولية من القيّمين الفنّيين بقيادة فيليب تيناري، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، ستة أقسام زاخرة بأعمال فنية من إبداع ما يقارب 60 فناناً عالمياً ومحلياً، وتندرج هذه الأقسام تحت عنوان "تتبُّع الحجارة"، وذلك ضمن حوار مشترك مع نخبة من الفنانين والزوار حول الفنون المعاصرة. 

تسعى هذه الشراكة إلى تُعزيز الحضور الإعلامي لأول "بينالي" للفنون المعاصرة تحتضنه المملكة، كما تعكُس حرص المجموعة السعودية (SRMG) على تعزيز الجوانب الإعلامية والثقافية والفنيّة والمجتمعية لهذا الحدث الثقافي الكبير. وتستهدف التغطيات والمتابعات -التي تستمر لمدّة ثلاثة أشهر- جمهور واسع من نحو 165 مليون متابع في كافة أنحاء المنطقة والعالم، عبر المؤسسات الإعلامية والمنصّات الرقمية وشبكات التواصل -الثابتة والمتحرّكة والتفاعلية- التابعة للمجموعة، التي يفوق عددها 30 مؤسسة إعلامية ومنصّة تُعتبر من الأكثر تداولاً وتأثيرًا في المنطقة، ومن أبرزها: "الشرق الأوسط"، "عرب نيوز"، "الشرق الإخبارية"، "هي"، و"سيدتي"، وغيرها.

في هذا السياق، ثمّنت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي لـ "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام - SRMG" هذه الشراكة، وقالت: "يُعزّز "بينالي الدرعية للفن المعاصر" مكانة الرياض كعاصمة بارزة في المشهد الثقافي العالمي. تتمتّع SRMG بسجل حافل في مواكبة أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية - الفنية والإبداعية الإقليمية والعالمية، وتفخر بالشراكة الإعلامية الوثيقة مع هذا الحدث الرائد لتسليط الضوء على الأعمال المبتكرة والملهمة للفنانين والمبدعين المحليين والدوليين".
وأضافت الراشد: "توفّر الصناعات الثقافية والإبداعية فرصاً اقتصادية – اجتماعية معرفية هائلة، خصوصاً لناحية بناء الجسور بين مختلف الثقافات والشعوب في المنطقة والعالم، إضافة إلى مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، لجيل الشباب السعودي والعربي الموهوب والمبدِع".  

ومن جانبها، قالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة بينالي الدرعية": نعتز بشراكتنا مع المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام كونها الأكثر قدرة على التعريف بهذه اللحظة التاريخية في تطور ونمو المشهد الفني والثقافي في المملكة العربية السعودية لدى قاعدة جديدة ومتنوعة من جمهور المتابعين. يُعتبر "بينالي الدرعية للفن المعاصر" تجسيداً لالتزامنا بالتعريف بمجموعة المواهب المحلية الواعدة في المملكة وتشجيعها على تقديم قيمة فنية للجمهور، وهو ما يجعلنا نحرص من خلال البينالي على فتح جميع القنوات للفنانين السعوديين وتسهيل تواصلهم وتفاعلهم مع كبار الفنانين من جميع أنحاء العالم، وهو التزام مشترك بيننا وبين المجموعة الإعلامية الرائدة". 

تجدر الإشارة إلى أن "مؤسسة بينالي الدرعية" تأسست عام 2020 من قبل وزارة الثقافة السعودية، وتضطلع بدور حيوي في رفد كافة الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تُسهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تنمية المجتمعات وازدهارها. وتُنظّم المؤسسة معرضيْن بينالي فنييْن لأول مرّة في المملكة، وهما: "بينالي الدرعية للفن المعاصر" حالياً حتى 11 مارس 2022، و"بينالي الدرعية للفنون الإسلامية" عام 2022. 
-انتهى-

نبذة عن "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"

بدأت مسيرة المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG” منذ عام 1972م، وتعد إحدى أكبر المؤسسات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتمتلك المجموعة العديد من الشركات التابعة والمنتجات الإعلامية والمنصات الرقمية المتنوّعة، تشمل: صحيفة “الشرق الأوسط”، شبكة “الشرق للأخبار”، ”الشرق بلومبرغ"، وصحيفة عرب نيوز، وغيرها، لتحصد المجموعة جمهوراً واسعاً يتجاوز الـ 165 مليون قارئ ومتصفّح ومشاهد شهرياً. 
أسهم المجموعة مدرجة في السوق المالية السّعودية (تداول)، وتهدف إلى تقديم محتوى إعلامي نوعي وحصري وموثوق بلغاتٍ متعددة، معززّ بأحدث التقنيات والوسائل الرقمية والاجتماعية ومبني على تحليل البيانات والاسترشاد بها. وتهدف المجموعة إلى تزويد جمهورها المحلي والإقليمي والعالمي بالأخبار والمعلومات والتغطيات الشاملة. 

وتتمتع المجموعة بمكانة فريدة تمكنّها من الاستفادة من الفرص سريعة النّمو لتوزيع المحتوى الرقمي والإعلان عبر شبكة الإنترنت والشراكات التجارية في الإعلام والترفيه حول العالم. 

يقع المقر الرئيسي للمجموعة في الرياض، المملكة العربية السعودية. ولدى المجموعة 18 مكتباً حول العالم بما في ذلك لندن ودبي. 
للمزيد من المعلومات حول المجموعة:. 

نبذة عن "بينالي الدرعية للفن المعاصر"

تضطلع مؤسسة "بينالي الدرعية"، استلهاماً من التغييرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية وحي الطُريف التاريخي في منطقة الدرعية، بدور حيوي في رفد كافة الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تسهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تحويل المجتمعات وازدهارها. وتواصل المؤسسة جهودها مدفوعةً بطموحها نحو ترسيخ مكانتها كمنارة ملهمة للمعرفة والتعليم بهدف دعم مجتمعات المملكة من خلال توفير منصّات المشاركة والتفاعل مع المشهد الفني المحلي المزدهر. وفي الوقت الذي تشهد فيه المملكة زخماً من التطوّر والنمو والازدهار، ستستضيف معارض البينالي عدداً من أبرز الفنانين الدوليين لأول مرة، مما سيسهم بدوره في تعزيز أوصر التبادل بين المملكة والمجتمعات الدولية وإقامة حوّار مشترك تعلو فيه قيم الانفتاح والتعاون وتقبل الآخر، الأمر الذي سيعود على المملكة بمنافع ومكتسبات كبيرة لتصبح ثقلاً مهماً على الخارطة الثقافة والإبداعية الدولية. 

وسوف تنظّم المؤسسة، التي أنشأتها وزارة الثقافة في عام 2020، معرضين بينالي فنيين لأول مرة في المملكة، وهما: بينالي الدرعية للفن المعاصر، المقرر إقامته خلال شهر ديسمبر القادم حتى مارس 2022 في حي جاكس بمنطقة الدرعية؛ وبينالي متخصص في الفنون الإسلامية، والمقرر إقامته عام 2022. وسوف يكون بينالي الدرعية للفن المعاصر أكبر وأشهر معرض دولي للفنون المعاصر في تاريخ المملكة، حيث سيوفر منصّة بارزة ستمكّن الجهود المبذولة في تعزيز تواصل وانفتاح العالم على المشهد الثقافي والإبداعي المحلي الذي يشهد مرحلة نوعية من النمو والازدهار.

نبذة عن "وزارة الثقافة السعودية"

تعنى وزارة الثقافة بالمشهد الثقافي في المملكة على الصعيدين المحلي والدولي. وتحرص على الحفاظ على التراث التاريخي للمملكة مع السعي لبناء مستقبل ثقافي غنيّ تزدهر فيه مختلف أنواع الثقافة والفنون. تأسست وزارة الثقافة يوم 17 رمضان 1439هـ الموافق 2 يونيو 2018م، بموجب الأمر الملكي رقم أ/217، وأوكلت مهمة قيادتها لسموّ الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزيراً لها. تعمل الوزارة على المساهمة في تحقيق برنامج التحول الطموح الذي تعيشه المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030. ويتمثل هدفها في المساهمة في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. بتاريخ 27 مارس 2019م، أطلقت الوزارة رؤيتها وتوجهاتها كوثيقة تجسّد رسالة الوزارة وطموحاتها، وتعكس أهدافها المتمثلة في: الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية. 

نبذة عن مركز الفن المعاصر في الصين (UCCA)

يُعدّ مركز الفن المعاصر مؤسسة فنية رائدة في الصين، ويلتزم بمبدأ مفاده أن الفن يمكن أن يعطي معنىً أعمق للحياة ويتخطى الحدود المحلية إلى العالمية. ويقدم المركز مجموعة واسعة من المعارض والبرامج العامة والمبادرات البحثية لجمهور يزيد على مليون زائر كل عام. يقع مركز الفن المعاصر في قلب حي الفنون 798 بالعاصمة الصينية بكين، ويمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع من المباني الصناعية القديمة التي بُنيت في عام 1957، وجُددت في عام 2019 بواسطة شركة "مكتب العمارة الحضرية" (OMA). ويقع "متحف الكثبان الرملية" (UCCA Dune)، الذي صممته شركة Open Architecture، تحت الرمال في منطقة أرانيا الساحلية في مقاطعة بيدايهي، وافتُتح معرض "عند الحافّة" (UCCA Edge)، الذي صُمم بواسطة شركة الهندسة المعمارية SO - IL، في شنغهاي في مايو 2021. اعتمد مكتب بكين للسياحة والثقافة مركز الفن المعاصر في الصين رسمياً كمعرض في عام 2018. ويدير المركز مؤسسات غير ربحية حاصلة على رخصة من مديرية بكين للشؤون المدنية وحكومة هونغ كونغ. وتشمل المشاريع التجارية لـمركز الفن المعاصر منصة البيع بالتجزئة UCCA Store، ومبادرة تعليم الأطفال UCCA Kids، ومبادرات تعاون ومشاريع تحت عنوان UCCA Lab. افتُتح مركز الفن المعاصر في الصين عام 2007، وحُدّث من قِبل مجموعة من محبي الفن الصينيين والدوليين في عام 2017. ويعمل المركز على تعريف العالم أكثر بالصين من خلال الفن المعاصر.

نبذة عن "حي جاكس" الرياض

يقع "حي جاكس" في محافظة الدرعية الواقعة في منطقة الرياض، ويتكون من أكثر من 100 مستودع تم تجديدها؛ لتصبح المنطقة المرجعية للفنون والثقافة في المملكة، وستتضمن مجموعة مساحات للعرض، واستوديوهات للفنانين، ومعارض فنية ومرافق ومنصات، كما ستستضيف المنطقة المراكز الإعلامية وفعاليات وأنشطة سيتم تفعيلها طوال العام، وستسهم في دعم المجتمع الإبداعي من جميع مناطق المملكة؛ لإنشاء مساحة تمكن المبدعين من التفاعل مع بعضهم البعض. 

ويستهدف "حي جاكس" إلى استضافة المؤسسات، والشركات، والبرامج والمعارض المحلية والدولية، التي تعزز التبادلات الثقافية المساهمة في إنتاج أعمال مميزة يمكن عرضها في الحي. وتم الاحتفاظ باسم 'حي جاكس' في إشارة إلى المكان المتعارف عليه بين الناس على مر السنين، حيث عُرفت المنطقة بالمركز اللوجستي لمشاريع البنية التحتية في الرياض.

Dec. 15, 2021, 12:50 p.m. تُعزّز الشراكة الحضور الإعلامي لأول "بينالي" (Biennale) للفنون المعاصرة تحتضنه المملكة العربية السعودية وتنظّمه "مؤسسة بينالي الدرعية".. كما تعكُس حرص المجموعة السعودية على تعزيز الجوانب الإعلامية و...
السعودية نيوز | تغطيات ومتابعات ثقافية – فنيّة واسعة لأول "بينالي الدرعية للفن المعاصر" ضمن الشراكة مع "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"
صحيفة السعودية نيوز
صحيفة السعودية نيوز

السعودية نيوز | تغطيات ومتابعات ثقافية – فنيّة واسعة لأول "بينالي الدرعية للفن المعاصر" ضمن الشراكة مع "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"

السعودية نيوز | تغطيات ومتابعات ثقافية – فنيّة واسعة لأول "بينالي الدرعية للفن المعاصر" ضمن الشراكة مع "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"
  • 302
11 جمادى الأول 1443 /  15  ديسمبر  2021   02:17 م

تُعزّز الشراكة الحضور الإعلامي لأول "بينالي" (Biennale) للفنون المعاصرة تحتضنه المملكة العربية السعودية وتنظّمه "مؤسسة بينالي الدرعية"..
كما تعكُس حرص المجموعة السعودية على تعزيز الجوانب الإعلامية والثقافية والفنيّة والمجتمعية لهذا الحدث الثقافي الكبير..

تحاكي التغطيات والمتابعات -التي تستمر لمدّة ثلاثة أشهر، حتى 11 مارس 2022- جمهور واسع من نحو 165 مليون متابع في كافة أنحاء المنطقة والعالم، عبر المؤسسات الإعلامية والمنصّات الرقمية وشبكات التواصل -الثابتة والمتحرّكة والتفاعلية- التابعة للمجموعة.

الرياض، المملكة العربية السعودية -15 ديسمبر 2021- أعلنت "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام – SRMG" اليوم الشراكة مع "بينالي الدرعية للفن المعاصر" بنسخته الأولى، لتكون بذلك الشريك الإعلامي الرسمي لأول حدث ثقافي فني استثنائي تشهده المملكة العربية السعودية، والذي تنظمه "مؤسسة بينالي الدرعية".

يكتسب "بينالي الدرعية للفن المعاصر" -الذي يستقبل جمهوره من 11 ديسمبر الحالي إلى 11 مارس 2022- في "حي جاكس" بالدرعية في العاصمة الرياض، زخمًا كبيرًا بكونه أول معرض بينالي دولي يكشف عن جوهر الفنون المعاصرة بمختلف أشكالها في السعودية. يوفّر المعرض منصّة إبداعية رائدة تُسهم في زيادة الوعي المتزايد والمُواكب للمشهد الثقافي المزدهر في المملكة، كما يوثّق اللحظة تاريخية المتمحورة حول الحوار الثقافي الفني، معزّزاً أواصر الترابط بين المجتمعات الثقافية والإبداعية في المملكة وعالم الفن الدولي.

 يضُم "بينالي الدرعية"، الذي تم تطويره من قبل فريق عمل مؤلّف من نخبة دولية من القيّمين الفنّيين بقيادة فيليب تيناري، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، ستة أقسام زاخرة بأعمال فنية من إبداع ما يقارب 60 فناناً عالمياً ومحلياً، وتندرج هذه الأقسام تحت عنوان "تتبُّع الحجارة"، وذلك ضمن حوار مشترك مع نخبة من الفنانين والزوار حول الفنون المعاصرة. 

تسعى هذه الشراكة إلى تُعزيز الحضور الإعلامي لأول "بينالي" للفنون المعاصرة تحتضنه المملكة، كما تعكُس حرص المجموعة السعودية (SRMG) على تعزيز الجوانب الإعلامية والثقافية والفنيّة والمجتمعية لهذا الحدث الثقافي الكبير. وتستهدف التغطيات والمتابعات -التي تستمر لمدّة ثلاثة أشهر- جمهور واسع من نحو 165 مليون متابع في كافة أنحاء المنطقة والعالم، عبر المؤسسات الإعلامية والمنصّات الرقمية وشبكات التواصل -الثابتة والمتحرّكة والتفاعلية- التابعة للمجموعة، التي يفوق عددها 30 مؤسسة إعلامية ومنصّة تُعتبر من الأكثر تداولاً وتأثيرًا في المنطقة، ومن أبرزها: "الشرق الأوسط"، "عرب نيوز"، "الشرق الإخبارية"، "هي"، و"سيدتي"، وغيرها.

في هذا السياق، ثمّنت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي لـ "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام - SRMG" هذه الشراكة، وقالت: "يُعزّز "بينالي الدرعية للفن المعاصر" مكانة الرياض كعاصمة بارزة في المشهد الثقافي العالمي. تتمتّع SRMG بسجل حافل في مواكبة أبرز الأحداث والفعاليات الثقافية - الفنية والإبداعية الإقليمية والعالمية، وتفخر بالشراكة الإعلامية الوثيقة مع هذا الحدث الرائد لتسليط الضوء على الأعمال المبتكرة والملهمة للفنانين والمبدعين المحليين والدوليين".
وأضافت الراشد: "توفّر الصناعات الثقافية والإبداعية فرصاً اقتصادية – اجتماعية معرفية هائلة، خصوصاً لناحية بناء الجسور بين مختلف الثقافات والشعوب في المنطقة والعالم، إضافة إلى مساهمتها في توفير فرص عمل جديدة، لجيل الشباب السعودي والعربي الموهوب والمبدِع".  

ومن جانبها، قالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة بينالي الدرعية": نعتز بشراكتنا مع المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام كونها الأكثر قدرة على التعريف بهذه اللحظة التاريخية في تطور ونمو المشهد الفني والثقافي في المملكة العربية السعودية لدى قاعدة جديدة ومتنوعة من جمهور المتابعين. يُعتبر "بينالي الدرعية للفن المعاصر" تجسيداً لالتزامنا بالتعريف بمجموعة المواهب المحلية الواعدة في المملكة وتشجيعها على تقديم قيمة فنية للجمهور، وهو ما يجعلنا نحرص من خلال البينالي على فتح جميع القنوات للفنانين السعوديين وتسهيل تواصلهم وتفاعلهم مع كبار الفنانين من جميع أنحاء العالم، وهو التزام مشترك بيننا وبين المجموعة الإعلامية الرائدة". 

تجدر الإشارة إلى أن "مؤسسة بينالي الدرعية" تأسست عام 2020 من قبل وزارة الثقافة السعودية، وتضطلع بدور حيوي في رفد كافة الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تُسهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تنمية المجتمعات وازدهارها. وتُنظّم المؤسسة معرضيْن بينالي فنييْن لأول مرّة في المملكة، وهما: "بينالي الدرعية للفن المعاصر" حالياً حتى 11 مارس 2022، و"بينالي الدرعية للفنون الإسلامية" عام 2022. 
-انتهى-

نبذة عن "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"

بدأت مسيرة المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG” منذ عام 1972م، وتعد إحدى أكبر المؤسسات الإعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتمتلك المجموعة العديد من الشركات التابعة والمنتجات الإعلامية والمنصات الرقمية المتنوّعة، تشمل: صحيفة “الشرق الأوسط”، شبكة “الشرق للأخبار”، ”الشرق بلومبرغ"، وصحيفة عرب نيوز، وغيرها، لتحصد المجموعة جمهوراً واسعاً يتجاوز الـ 165 مليون قارئ ومتصفّح ومشاهد شهرياً. 
أسهم المجموعة مدرجة في السوق المالية السّعودية (تداول)، وتهدف إلى تقديم محتوى إعلامي نوعي وحصري وموثوق بلغاتٍ متعددة، معززّ بأحدث التقنيات والوسائل الرقمية والاجتماعية ومبني على تحليل البيانات والاسترشاد بها. وتهدف المجموعة إلى تزويد جمهورها المحلي والإقليمي والعالمي بالأخبار والمعلومات والتغطيات الشاملة. 

وتتمتع المجموعة بمكانة فريدة تمكنّها من الاستفادة من الفرص سريعة النّمو لتوزيع المحتوى الرقمي والإعلان عبر شبكة الإنترنت والشراكات التجارية في الإعلام والترفيه حول العالم. 

يقع المقر الرئيسي للمجموعة في الرياض، المملكة العربية السعودية. ولدى المجموعة 18 مكتباً حول العالم بما في ذلك لندن ودبي. 
للمزيد من المعلومات حول المجموعة:. 

نبذة عن "بينالي الدرعية للفن المعاصر"

تضطلع مؤسسة "بينالي الدرعية"، استلهاماً من التغييرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية وحي الطُريف التاريخي في منطقة الدرعية، بدور حيوي في رفد كافة الأشكال والممارسات الإبداعية، كما تسهم في غرس قيم الثقافة والفنون وتأكيد دورهما في تحويل المجتمعات وازدهارها. وتواصل المؤسسة جهودها مدفوعةً بطموحها نحو ترسيخ مكانتها كمنارة ملهمة للمعرفة والتعليم بهدف دعم مجتمعات المملكة من خلال توفير منصّات المشاركة والتفاعل مع المشهد الفني المحلي المزدهر. وفي الوقت الذي تشهد فيه المملكة زخماً من التطوّر والنمو والازدهار، ستستضيف معارض البينالي عدداً من أبرز الفنانين الدوليين لأول مرة، مما سيسهم بدوره في تعزيز أوصر التبادل بين المملكة والمجتمعات الدولية وإقامة حوّار مشترك تعلو فيه قيم الانفتاح والتعاون وتقبل الآخر، الأمر الذي سيعود على المملكة بمنافع ومكتسبات كبيرة لتصبح ثقلاً مهماً على الخارطة الثقافة والإبداعية الدولية. 

وسوف تنظّم المؤسسة، التي أنشأتها وزارة الثقافة في عام 2020، معرضين بينالي فنيين لأول مرة في المملكة، وهما: بينالي الدرعية للفن المعاصر، المقرر إقامته خلال شهر ديسمبر القادم حتى مارس 2022 في حي جاكس بمنطقة الدرعية؛ وبينالي متخصص في الفنون الإسلامية، والمقرر إقامته عام 2022. وسوف يكون بينالي الدرعية للفن المعاصر أكبر وأشهر معرض دولي للفنون المعاصر في تاريخ المملكة، حيث سيوفر منصّة بارزة ستمكّن الجهود المبذولة في تعزيز تواصل وانفتاح العالم على المشهد الثقافي والإبداعي المحلي الذي يشهد مرحلة نوعية من النمو والازدهار.

نبذة عن "وزارة الثقافة السعودية"

تعنى وزارة الثقافة بالمشهد الثقافي في المملكة على الصعيدين المحلي والدولي. وتحرص على الحفاظ على التراث التاريخي للمملكة مع السعي لبناء مستقبل ثقافي غنيّ تزدهر فيه مختلف أنواع الثقافة والفنون. تأسست وزارة الثقافة يوم 17 رمضان 1439هـ الموافق 2 يونيو 2018م، بموجب الأمر الملكي رقم أ/217، وأوكلت مهمة قيادتها لسموّ الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزيراً لها. تعمل الوزارة على المساهمة في تحقيق برنامج التحول الطموح الذي تعيشه المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030. ويتمثل هدفها في المساهمة في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. بتاريخ 27 مارس 2019م، أطلقت الوزارة رؤيتها وتوجهاتها كوثيقة تجسّد رسالة الوزارة وطموحاتها، وتعكس أهدافها المتمثلة في: الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية. 

نبذة عن مركز الفن المعاصر في الصين (UCCA)

يُعدّ مركز الفن المعاصر مؤسسة فنية رائدة في الصين، ويلتزم بمبدأ مفاده أن الفن يمكن أن يعطي معنىً أعمق للحياة ويتخطى الحدود المحلية إلى العالمية. ويقدم المركز مجموعة واسعة من المعارض والبرامج العامة والمبادرات البحثية لجمهور يزيد على مليون زائر كل عام. يقع مركز الفن المعاصر في قلب حي الفنون 798 بالعاصمة الصينية بكين، ويمتد على مساحة 10 آلاف متر مربع من المباني الصناعية القديمة التي بُنيت في عام 1957، وجُددت في عام 2019 بواسطة شركة "مكتب العمارة الحضرية" (OMA). ويقع "متحف الكثبان الرملية" (UCCA Dune)، الذي صممته شركة Open Architecture، تحت الرمال في منطقة أرانيا الساحلية في مقاطعة بيدايهي، وافتُتح معرض "عند الحافّة" (UCCA Edge)، الذي صُمم بواسطة شركة الهندسة المعمارية SO - IL، في شنغهاي في مايو 2021. اعتمد مكتب بكين للسياحة والثقافة مركز الفن المعاصر في الصين رسمياً كمعرض في عام 2018. ويدير المركز مؤسسات غير ربحية حاصلة على رخصة من مديرية بكين للشؤون المدنية وحكومة هونغ كونغ. وتشمل المشاريع التجارية لـمركز الفن المعاصر منصة البيع بالتجزئة UCCA Store، ومبادرة تعليم الأطفال UCCA Kids، ومبادرات تعاون ومشاريع تحت عنوان UCCA Lab. افتُتح مركز الفن المعاصر في الصين عام 2007، وحُدّث من قِبل مجموعة من محبي الفن الصينيين والدوليين في عام 2017. ويعمل المركز على تعريف العالم أكثر بالصين من خلال الفن المعاصر.

نبذة عن "حي جاكس" الرياض

يقع "حي جاكس" في محافظة الدرعية الواقعة في منطقة الرياض، ويتكون من أكثر من 100 مستودع تم تجديدها؛ لتصبح المنطقة المرجعية للفنون والثقافة في المملكة، وستتضمن مجموعة مساحات للعرض، واستوديوهات للفنانين، ومعارض فنية ومرافق ومنصات، كما ستستضيف المنطقة المراكز الإعلامية وفعاليات وأنشطة سيتم تفعيلها طوال العام، وستسهم في دعم المجتمع الإبداعي من جميع مناطق المملكة؛ لإنشاء مساحة تمكن المبدعين من التفاعل مع بعضهم البعض. 

ويستهدف "حي جاكس" إلى استضافة المؤسسات، والشركات، والبرامج والمعارض المحلية والدولية، التي تعزز التبادلات الثقافية المساهمة في إنتاج أعمال مميزة يمكن عرضها في الحي. وتم الاحتفاظ باسم 'حي جاكس' في إشارة إلى المكان المتعارف عليه بين الناس على مر السنين، حيث عُرفت المنطقة بالمركز اللوجستي لمشاريع البنية التحتية في الرياض.

الكلمات المفتاحية