Menu
السعودية نيوز | حصاد 2021.. إنجازات مميزة للرياضة السعودية تدفع بالمملكة إلى الخريطة العالمية

يعيش القطاع الرياضي في السعودية تطوراً كبيراً على جميع الأصعدة، لما يحظى به من حرص واهتمام غير مسبوقين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ودعم ومتابعة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أيده الله-، الذي حمل على عاتقه دعم المسيرة الرياضية في المملكة؛ لاحتضان الفعاليات الكبرى، والبطولات العالمية، وتحسين البنية التحتية، ما أسهم بتواجُد المملكة على خارطة الرياضة عالمياً.

يناير

واحتضنت السعودية خلال عام 2021 العديد من المنافسات والأحداث والفعاليات الرياضية في مختلف المجالات، وذلك تحت مظلة وزارة الرياضة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وتنفيذاً لمبادرات برنامج «جودة الحياة»، حيث كانت البداية برالي داكار 2021، المسابقةُ الأضخم في عالم المحركات، والتي احتضنتها المملكة للمرة الثانية على التوالي، وعلى مدار 13 يوماً شهدت مشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم، وعلى مسافةٍ بلغت 7600كيلومتر.

وشهد خطّ سير السباق، المرور على عشر مدن سعودية هي جدة وبيشة ووادي الدواسر والرياض والقيصومة وحائل وسكاكا ونيوم والعلا وينبع، كما نجح خمسة متسابقين سعوديين بالوصول إلى خطّ النهاية، هم: يزيد الراجحي وصالح العبدالعالي وياسر بن سعيدان ومشعل الغنيم ووسعيد الموري.

وفي مطلعُ هذا العام شهد تتويج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، لنادي النصر بلقب كأس السوبر السعودي، بعد فوزه على الهلال بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

كما شهد شهر يناير زيارة السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للسعودية؛ والتي شملت مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأكاديمية «مهد»، والتقى بسمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

فبراير

وفي شهر فبراير حضر الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله- مناسبتين عالميتين، كانت الأولى كأس السعودية للفروسية، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-، وبجائزةٍ كبرى بلغت عشرين مليون دولار، حصد لقبها الخيل «مشرف»، أما المناسبةُ الثانية، فهي حضور ولي العهد -رعاه الله- لمنافسات «فورميلا - إي الدرعية» التي احتضنتها السعودية، وفاز بلقبها البريطاني سام بيرد.

والشهر نفسه تمّ تعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، نائباً لرئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عن دورة الألعاب الآسيوية 2034، والتي ستقام في العاصمة الرياض -بمشيئة الله تعالى-، ولأول مرةٍ في تاريخ المملكة.

وحقّقت وزارةُ الرياضة في شهر فبراير أيضاً إنجازاً مميزاً، تمثّل في حصولها على الصدارة في التقرير الثاني عام 2020 لأداء الأجهزة الحكومية في البرنامج الموحّد نظير تحقيقها العلامة الكاملة في نسبة التفاعل مع الأجهزة الحكومية.

مارس

وتم خلال شهر مارس الكشف عن تفاصيل مسار حلبة كورنيش جدة في الجولة ما قبل الأخيرة من سباق جائزة السعودية الكبرى لـ«فورميلا – 1» لعام 2021، التي تعدُّ ثاني أطول حلبة في تاريخ هذه الرياضة، بمسافة ستة كيلومترات، و27 منعطفاً، وتصل فيها السرعة إلى 322 كيلومترًا في الساعة.

وخلال شهر مارس صدر قراران مهمان للرياضيين، تمثلت بعودة الجماهير للحضور في المدرجات بنسبة 40%، إلى جانب عودة نشاط الصالات والمراكز الرياضية، أما على صعيدِ المنافسات، فقد أقيم في هذا الشهر منافسات رالي الشرقية الصحراوي، الذي يشكّل الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة «باها»، والجولة الأولى من البطولة السعودية للراليات الصحراوية بمشاركة العديد من المتسابقين في الفئات الخمس.

أبريل

وكانت العُلا المدينةُ التاريخية، عبقاً لشهرِ أبريل، والذي تم فيه انطلاقُ سباق «إكستريم - إي العُلا»، الأول من نوعه لسيارات الدفع الرباعي الكهربائي، الذي احتضنتهُ محافظة العلا على مدار يومين، بمشاركة 18 متسابقاً، يمثلون تسعة فرق عالمية،

وكان من نصيب الفريق الألماني «روزبيرج إكس ريسينج». استضافةُ هذا السباق جاءت بالتزامن مع إعلان ولي العهد –حفظه الله- عن مبادرة السعودية الخضراء، التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن استخدام النفط بنسبة 60%، وزراعة خمسين مليار شجرة، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

مايو

وكان شهر مايو مسكُ الختامِ لعددٍ من المنافساتِ الكروية، وتزكيةُ الفيصل للأولمبية، كانا الحدثين الأبرز في شهر مايو الذي شهد تزكية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للجنة الأولمبية العربية السعودية لدورة جديدة 2021-2024، وتمّ في هذه الأثناء اعتمادُ 26 اتحاداً ولجنة ورابطةً جديدة، أما في التاسع من الشهر ذاته، فقد تم الإعلان بصورة رسمية عن عودة الجماهير للحضور داخل الملاعب والمنشآت الرياضية، وفقاً لتعليماتٍ أصدرتها الوزارة في هذا الشأن، فيما توّج الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض في هذا الشهر نادي الفيصلي بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، كما توج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيرُ الرياضة نادي الهلال بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إضافةً إلى نادي الحزم بلقب دوري الدرجةِ الأولى.

يونيو

وفي شهر يونيو، واصلت السعودية استضافاتها للبطولات القارية، وهذه المرّة في المنافسات الآسيوية لكرة اليد في دورتها الـ23، التي أقيمت في محافظة جدة، وتحديداً على صالة مدينة الملك عبدالله الرياضية، وبرعاية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الذي كان لهُ مشاركة خلال هذا الشهر في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي في نسخته الرابعة، حول إسهامات الوزارة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتراخيص الأندية والأكاديميات واستراتيجية دعمها وحوكمتها.في الـ21 من شهر يونيو، أطلقت وزارة الرياضة منصة «نافس» المعنية بتراخيص الأندية والأكاديميات والصالات الرياضية والمندرجة تحت «برنامج جودة الحياة» ضمن رؤية المملكة 2030، أما معهدُ القادة، فكان له بصمة في هذا الشهر، عندما أطلق برنامج دبلوم إدارة التسويق والاستثمار الرياضي لمدة عامٍ واحد، وبالتعاون مع جامعة الملك سعود.

يوليو

تمكن المنتخب السعودي تحت عشرين عاماً، الذي تمكّن من التتويج بلقب بطولة كأس العرب للشباب؛ إثر فوزه على الجزائر بهدفين مقابل هدف، في بطولةٍ أقيمت منافساتها في جمهورية مصر العربية، خلال شهر يوليو، كما شهد هذا الشهر إعلان وزارة الرياضة عن «برنامج فخر» التابع للجنة البارالمبية السعودية، الذي يندرجُ تحت «برنامج جودة الحياة»، حيثُ يُعنى هذا البرنامج بتأهيل ذوي الإعاقة واكتشاف قدراتهم الرياضية وتطويرها، وتحسين جودة حياتهم وتعزيز مشاركتهم المجتمعية في الأنشطة الرياضية، وصناعة أبطال رياضيين منهم على المستويين المحلي والدولي.

أغسطس

حمل شهر أغسطس بحوزته فضيةً أولمبية في لعبة الكاراتيه، حققها البطل السعودي طارق حامدي، ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020، ليحظي حامدي بتكريمٍ واستقبالٍ من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله-، والذي يعكسُ حرصهُ ومتابعته للرياضة والرياضيين، فيما استضافت مدينة الطائف النسخة الثالثة من مهرجان ولي العهد للهجن، أكبر سباق في العالم للهجن من ناحية الجوائز المالية، والمطايا المشاركة، وفي الشهر ذاته أقيمَ ملتقى الاستثمار الرياضي برعاية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، كما حصد المنتخب السعودي للناشئين لقب كأس الخليج لكرة الطائرة فيما أقام  معهد إعداد القادة  39 برنامجاً تدريبياً في 15 دولة حول العالم، وبمشاركة أكثر من 500 متدرب.

سبتمبر

وشهد مهرجانُ ولي العهد، إنجازاتٌ عالمية دوّنت باسمِ السعودية، كانت هي العنوانُ الأبرزُ لشهر سبتمبر، حيثُ رعى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ختام مهرجان ولي العهد للهجن، الذي أقيمت منافساته في مدينة الطائف، كما شهدت بدايةُ هذا الشهر تتويج النجم السعودي عبدالرحمن القرشي بميداليةٍ برونزية في سباق 100 متر كراسي متحركة، ضمن دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020، كُرّم على إثر ذلك بجائزة مالية قدرها مليون ريال، نظيره تميّزه في تمثيل الوطن.

وتوالت المنجزاتُ الخضراء في شهر سبتمبر، نظير تحقيق المنتخب السعودية للرماية للمركز الثاني في البطولة الآسيوية بكازاخستان، كما ظفر البطل السعودي فارس كشميري بالميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية للعبة الجوجيتسو، التي أقيمت في دولة الإمارات العربية الشقيقة.

وأعلنت وزارة الرياضة في هذا الشهر، عن استضافة المملكة لبطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» في محافظة جدة، وللمرة الثانية على التوالي، خلال الفترة من 5-9 أكتوبر 2021، إضافةً إلى الإعلان عن استضافة السعودية لبطولة العالم للشباب لرفع الأثقال في محافظة جدة، خلال الفترة 3-12 أكتوبر، بمشاركة 45 دولة.

أكتوبر

وعاد ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة بشهر أكتوبر، لاستضافة المباريات بعد إغلاقه في وقتٍ سابق، والعمل على تطويره مجدداً؛ كما شهد هذا الشهر استضافة جدة لبطولتين عالميتين، كانت الأولى بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب، والتي حقّق فيها الرباع السعودي علي مجيد الميدالية الفضية عن وزن 55 كيلوجرام، فيما احتضنت جدة أيضاً بطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» التي توّج فيها الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة فريق ماجديبورج الألماني باللقب، كما ترأس وزير الرياضة وفد السعودية المشاركة في «الأنوك» باليونان.

وعلى سبيل الإنجازات الوطنية، فقد تمكّن السائق السعودي يزيد الراجحي من الظفر بالمركز الأول في فئة «T1» ببطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "باها" 2021، فيما حلّ السعودي ياسر بن سعيدان في المركز الثاني، أما السعودية دانية عقيل فتمكنت من اعتلاء الصدارة في فئة «T3»، كما جاء صالح السيف ثانياً في فئة «T4».

وسيطر السعوديون على المراكز الأولى في فئة الدراجات أربع عجلات، بعد أن حاز هيثم التويجري على المرتبة الأولى، وأتى فيصل السويح ثانياً، كما حل هاني النومسي في المركز الثالث.

وفي هذا الشهر، أعلنت وزارة الرياضة، عن عودة الحضور الجماهيري في الملاعب والمنشآت الرياضية بنسبة 100%، كما شهد أيضاً احتفاظ السعودية بمقعد نائب رئيس مؤتمر اليونسكو لمكافحة المنشطات، بعد فوز وكيل وزارة الرياضة لشئون الرياضة والشباب عبدالعزيز المسعد بهذا المنصب للمرة الثانية على التوالي توالياً.

أكاديمية مهد، المشروعُ الأكبر لاحتضان جيل المستقبل، أعلن عن قائمته الأولى للأبطال الذين سيمثلون الوطن في عددٍ من المجالات الرياضية، أما معهدُ إعداد القادة، فكانت بصمتهُ في شهر أكتوبر، إقامة 30 برنامجاً تدريبياً في 10 مدن حول السعودية، استفاد منها 2103 متدربين.

نوفمبر

كان شهر نوفمبر نقلةً نوعيةً في تاريخ الاتحادات الرياضية، وذلك بعد إطلاق الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة لاستراتيجية الدعم، وبميزانيةٍ تقدّر بـ 2.6 مليار ريال، إضافةً إلى إطلاقه مشروع التصنيف الإداري للأندية؛ لضمان الحوكمة بصورةٍ أفضل، وإتاحة الفرصة لجميع الأندية في الدخول ضمن التصنيف، كما اشتمل هذا الشهر على مشاركته في مبادرة «كات ووك» والتي تهدف لرفع الوعي بحماية القطط البرية المهددة بالانقراض.

وشهد هذا الشهر تحقيق منجز قاري لممثل الوطن نادي الهلال بحصوله على لقب دوري أبطال آسيا 2021، بعد فوزه على بوهانج ستيلرز الكوري بهدفين دون رد، في المباراة النهائية للبطولة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وشهد هذا الإنجاز تكريماً من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد –حفظه الله- الذي استقبل الفريق وهنأه بهذه المناسبة.

وحصلت السعودية في هذا الشهر على مصادقة المجلس الأولمبي الآسيوي على منح العاصمة الرياض حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية السابعة للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025، والإعلانُ عن مسار رالي داكار 2022، إلى جانب الكشف عن اكتمال جاهزية حلبة كورنيش جدة لاحتضان منافسات سباق «فورميلا – 1»، وإطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم النسائية، بالإضافة إلى استضافة بطولة العالم للتايكوندو للسيدات.

ديسمبر

وفي شهر ديسمبر لاحت نجوم المنجزاتِ مجدداً؛ لتضيءَ السماء، وتخطفَ الأضواء، وذلك بعد احتضان الجولة ما قبل الأخيرة من سباق جائزة السعودية الكبرى لـ«فورميلا – 1» لعام 2021، الذي شهد حضورَ الأمير محمد بن سلمان ولي العهد –حفظه الله- للسباق، الذي أقيم على ثلاثة أيام، من 3-5 ديسمبر 2021، وذلك على حلبة كورنيش جدة.

كما حقق المنتخبُ السعوديُ للكاراتيه في ديسمبر ستّ ميدالياتٍ في البطولة الآسيوية، التي أقيمت منافساتُها في دولة كازاخستان، وكانت الميداليتان الذهبيتان من نصيب البطل الأولمبي طارق حامدي، والبطل الشاب سلطان القحطاني، فيما حقّق الثلاثي ياسر البارقي، فهد الخثعمي، سلطان الزهراني ثلاثة ميداليات فضيّة، أما الميداليةُ السادسة  فكانت برونزية القتال الجماعي للكابر.

وفي هذا الشهر استضافت جدة منافسات نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3 × 3 بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بمشاركة 12 فريقاً من مختلف دول العالم، كما نظّمت المملكة بطولة قفز الحواجز للفروسية، وذلك على ميدان نادي سباقات الخيل بالجنادرية. وعلى صعيد الإنجازات الوطنية، تمكّن الرباع منصور آل سليم من الحصول على الميدالية الذهبية لرفع الأثقال، كما حصد الرباع سراج آل سليم ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار.

اقرأ أيضا

حصاد 2021.. عودة الروح للأنشطة الرياضية وآسيوية الهلال وفضية الحامدي الأبرز

Dec. 31, 2021, 11:30 p.m. يعيش القطاع الرياضي في السعودية تطوراً كبيراً على جميع الأصعدة، لما يحظى به من حرص واهتمام غير مسبوقين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ودعم ومتابعة الأمير محمد ب...
السعودية نيوز | حصاد 2021.. إنجازات مميزة للرياضة السعودية تدفع بالمملكة إلى الخريطة العالمية
صحيفة السعودية نيوز
صحيفة السعودية نيوز

السعودية نيوز | حصاد 2021.. إنجازات مميزة للرياضة السعودية تدفع بالمملكة إلى الخريطة العالمية

السعودية نيوز | حصاد 2021.. إنجازات مميزة للرياضة السعودية تدفع بالمملكة إلى الخريطة العالمية
  • 534
27 جمادى الأول 1443 /  31  ديسمبر  2021   11:17 م

يعيش القطاع الرياضي في السعودية تطوراً كبيراً على جميع الأصعدة، لما يحظى به من حرص واهتمام غير مسبوقين من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، ودعم ومتابعة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أيده الله-، الذي حمل على عاتقه دعم المسيرة الرياضية في المملكة؛ لاحتضان الفعاليات الكبرى، والبطولات العالمية، وتحسين البنية التحتية، ما أسهم بتواجُد المملكة على خارطة الرياضة عالمياً.

يناير

واحتضنت السعودية خلال عام 2021 العديد من المنافسات والأحداث والفعاليات الرياضية في مختلف المجالات، وذلك تحت مظلة وزارة الرياضة، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وتنفيذاً لمبادرات برنامج «جودة الحياة»، حيث كانت البداية برالي داكار 2021، المسابقةُ الأضخم في عالم المحركات، والتي احتضنتها المملكة للمرة الثانية على التوالي، وعلى مدار 13 يوماً شهدت مشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم، وعلى مسافةٍ بلغت 7600كيلومتر.

وشهد خطّ سير السباق، المرور على عشر مدن سعودية هي جدة وبيشة ووادي الدواسر والرياض والقيصومة وحائل وسكاكا ونيوم والعلا وينبع، كما نجح خمسة متسابقين سعوديين بالوصول إلى خطّ النهاية، هم: يزيد الراجحي وصالح العبدالعالي وياسر بن سعيدان ومشعل الغنيم ووسعيد الموري.

وفي مطلعُ هذا العام شهد تتويج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، لنادي النصر بلقب كأس السوبر السعودي، بعد فوزه على الهلال بثلاثة أهداف مقابل لاشيء، في المباراة التي جمعتهما على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.

كما شهد شهر يناير زيارة السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للسعودية؛ والتي شملت مقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأكاديمية «مهد»، والتقى بسمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

فبراير

وفي شهر فبراير حضر الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله- مناسبتين عالميتين، كانت الأولى كأس السعودية للفروسية، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-، وبجائزةٍ كبرى بلغت عشرين مليون دولار، حصد لقبها الخيل «مشرف»، أما المناسبةُ الثانية، فهي حضور ولي العهد -رعاه الله- لمنافسات «فورميلا - إي الدرعية» التي احتضنتها السعودية، وفاز بلقبها البريطاني سام بيرد.

والشهر نفسه تمّ تعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية، نائباً لرئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عن دورة الألعاب الآسيوية 2034، والتي ستقام في العاصمة الرياض -بمشيئة الله تعالى-، ولأول مرةٍ في تاريخ المملكة.

وحقّقت وزارةُ الرياضة في شهر فبراير أيضاً إنجازاً مميزاً، تمثّل في حصولها على الصدارة في التقرير الثاني عام 2020 لأداء الأجهزة الحكومية في البرنامج الموحّد نظير تحقيقها العلامة الكاملة في نسبة التفاعل مع الأجهزة الحكومية.

مارس

وتم خلال شهر مارس الكشف عن تفاصيل مسار حلبة كورنيش جدة في الجولة ما قبل الأخيرة من سباق جائزة السعودية الكبرى لـ«فورميلا – 1» لعام 2021، التي تعدُّ ثاني أطول حلبة في تاريخ هذه الرياضة، بمسافة ستة كيلومترات، و27 منعطفاً، وتصل فيها السرعة إلى 322 كيلومترًا في الساعة.

وخلال شهر مارس صدر قراران مهمان للرياضيين، تمثلت بعودة الجماهير للحضور في المدرجات بنسبة 40%، إلى جانب عودة نشاط الصالات والمراكز الرياضية، أما على صعيدِ المنافسات، فقد أقيم في هذا الشهر منافسات رالي الشرقية الصحراوي، الذي يشكّل الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة «باها»، والجولة الأولى من البطولة السعودية للراليات الصحراوية بمشاركة العديد من المتسابقين في الفئات الخمس.

أبريل

وكانت العُلا المدينةُ التاريخية، عبقاً لشهرِ أبريل، والذي تم فيه انطلاقُ سباق «إكستريم - إي العُلا»، الأول من نوعه لسيارات الدفع الرباعي الكهربائي، الذي احتضنتهُ محافظة العلا على مدار يومين، بمشاركة 18 متسابقاً، يمثلون تسعة فرق عالمية،

وكان من نصيب الفريق الألماني «روزبيرج إكس ريسينج». استضافةُ هذا السباق جاءت بالتزامن مع إعلان ولي العهد –حفظه الله- عن مبادرة السعودية الخضراء، التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون الناتجة عن استخدام النفط بنسبة 60%، وزراعة خمسين مليار شجرة، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

مايو

وكان شهر مايو مسكُ الختامِ لعددٍ من المنافساتِ الكروية، وتزكيةُ الفيصل للأولمبية، كانا الحدثين الأبرز في شهر مايو الذي شهد تزكية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للجنة الأولمبية العربية السعودية لدورة جديدة 2021-2024، وتمّ في هذه الأثناء اعتمادُ 26 اتحاداً ولجنة ورابطةً جديدة، أما في التاسع من الشهر ذاته، فقد تم الإعلان بصورة رسمية عن عودة الجماهير للحضور داخل الملاعب والمنشآت الرياضية، وفقاً لتعليماتٍ أصدرتها الوزارة في هذا الشأن، فيما توّج الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض في هذا الشهر نادي الفيصلي بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، كما توج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيرُ الرياضة نادي الهلال بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، إضافةً إلى نادي الحزم بلقب دوري الدرجةِ الأولى.

يونيو

وفي شهر يونيو، واصلت السعودية استضافاتها للبطولات القارية، وهذه المرّة في المنافسات الآسيوية لكرة اليد في دورتها الـ23، التي أقيمت في محافظة جدة، وتحديداً على صالة مدينة الملك عبدالله الرياضية، وبرعاية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الذي كان لهُ مشاركة خلال هذا الشهر في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي في نسخته الرابعة، حول إسهامات الوزارة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتراخيص الأندية والأكاديميات واستراتيجية دعمها وحوكمتها.في الـ21 من شهر يونيو، أطلقت وزارة الرياضة منصة «نافس» المعنية بتراخيص الأندية والأكاديميات والصالات الرياضية والمندرجة تحت «برنامج جودة الحياة» ضمن رؤية المملكة 2030، أما معهدُ القادة، فكان له بصمة في هذا الشهر، عندما أطلق برنامج دبلوم إدارة التسويق والاستثمار الرياضي لمدة عامٍ واحد، وبالتعاون مع جامعة الملك سعود.

يوليو

تمكن المنتخب السعودي تحت عشرين عاماً، الذي تمكّن من التتويج بلقب بطولة كأس العرب للشباب؛ إثر فوزه على الجزائر بهدفين مقابل هدف، في بطولةٍ أقيمت منافساتها في جمهورية مصر العربية، خلال شهر يوليو، كما شهد هذا الشهر إعلان وزارة الرياضة عن «برنامج فخر» التابع للجنة البارالمبية السعودية، الذي يندرجُ تحت «برنامج جودة الحياة»، حيثُ يُعنى هذا البرنامج بتأهيل ذوي الإعاقة واكتشاف قدراتهم الرياضية وتطويرها، وتحسين جودة حياتهم وتعزيز مشاركتهم المجتمعية في الأنشطة الرياضية، وصناعة أبطال رياضيين منهم على المستويين المحلي والدولي.

أغسطس

حمل شهر أغسطس بحوزته فضيةً أولمبية في لعبة الكاراتيه، حققها البطل السعودي طارق حامدي، ضمن منافسات أولمبياد طوكيو 2020، ليحظي حامدي بتكريمٍ واستقبالٍ من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد -حفظه الله-، والذي يعكسُ حرصهُ ومتابعته للرياضة والرياضيين، فيما استضافت مدينة الطائف النسخة الثالثة من مهرجان ولي العهد للهجن، أكبر سباق في العالم للهجن من ناحية الجوائز المالية، والمطايا المشاركة، وفي الشهر ذاته أقيمَ ملتقى الاستثمار الرياضي برعاية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، كما حصد المنتخب السعودي للناشئين لقب كأس الخليج لكرة الطائرة فيما أقام  معهد إعداد القادة  39 برنامجاً تدريبياً في 15 دولة حول العالم، وبمشاركة أكثر من 500 متدرب.

سبتمبر

وشهد مهرجانُ ولي العهد، إنجازاتٌ عالمية دوّنت باسمِ السعودية، كانت هي العنوانُ الأبرزُ لشهر سبتمبر، حيثُ رعى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، ختام مهرجان ولي العهد للهجن، الذي أقيمت منافساته في مدينة الطائف، كما شهدت بدايةُ هذا الشهر تتويج النجم السعودي عبدالرحمن القرشي بميداليةٍ برونزية في سباق 100 متر كراسي متحركة، ضمن دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020، كُرّم على إثر ذلك بجائزة مالية قدرها مليون ريال، نظيره تميّزه في تمثيل الوطن.

وتوالت المنجزاتُ الخضراء في شهر سبتمبر، نظير تحقيق المنتخب السعودية للرماية للمركز الثاني في البطولة الآسيوية بكازاخستان، كما ظفر البطل السعودي فارس كشميري بالميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية للعبة الجوجيتسو، التي أقيمت في دولة الإمارات العربية الشقيقة.

وأعلنت وزارة الرياضة في هذا الشهر، عن استضافة المملكة لبطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» في محافظة جدة، وللمرة الثانية على التوالي، خلال الفترة من 5-9 أكتوبر 2021، إضافةً إلى الإعلان عن استضافة السعودية لبطولة العالم للشباب لرفع الأثقال في محافظة جدة، خلال الفترة 3-12 أكتوبر، بمشاركة 45 دولة.

أكتوبر

وعاد ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة بشهر أكتوبر، لاستضافة المباريات بعد إغلاقه في وقتٍ سابق، والعمل على تطويره مجدداً؛ كما شهد هذا الشهر استضافة جدة لبطولتين عالميتين، كانت الأولى بطولة العالم لرفع الأثقال للشباب، والتي حقّق فيها الرباع السعودي علي مجيد الميدالية الفضية عن وزن 55 كيلوجرام، فيما احتضنت جدة أيضاً بطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر جلوب» التي توّج فيها الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة فريق ماجديبورج الألماني باللقب، كما ترأس وزير الرياضة وفد السعودية المشاركة في «الأنوك» باليونان.

وعلى سبيل الإنجازات الوطنية، فقد تمكّن السائق السعودي يزيد الراجحي من الظفر بالمركز الأول في فئة «T1» ببطولة كأس العالم للراليات الصحراوية "باها" 2021، فيما حلّ السعودي ياسر بن سعيدان في المركز الثاني، أما السعودية دانية عقيل فتمكنت من اعتلاء الصدارة في فئة «T3»، كما جاء صالح السيف ثانياً في فئة «T4».

وسيطر السعوديون على المراكز الأولى في فئة الدراجات أربع عجلات، بعد أن حاز هيثم التويجري على المرتبة الأولى، وأتى فيصل السويح ثانياً، كما حل هاني النومسي في المركز الثالث.

وفي هذا الشهر، أعلنت وزارة الرياضة، عن عودة الحضور الجماهيري في الملاعب والمنشآت الرياضية بنسبة 100%، كما شهد أيضاً احتفاظ السعودية بمقعد نائب رئيس مؤتمر اليونسكو لمكافحة المنشطات، بعد فوز وكيل وزارة الرياضة لشئون الرياضة والشباب عبدالعزيز المسعد بهذا المنصب للمرة الثانية على التوالي توالياً.

أكاديمية مهد، المشروعُ الأكبر لاحتضان جيل المستقبل، أعلن عن قائمته الأولى للأبطال الذين سيمثلون الوطن في عددٍ من المجالات الرياضية، أما معهدُ إعداد القادة، فكانت بصمتهُ في شهر أكتوبر، إقامة 30 برنامجاً تدريبياً في 10 مدن حول السعودية، استفاد منها 2103 متدربين.

نوفمبر

كان شهر نوفمبر نقلةً نوعيةً في تاريخ الاتحادات الرياضية، وذلك بعد إطلاق الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة لاستراتيجية الدعم، وبميزانيةٍ تقدّر بـ 2.6 مليار ريال، إضافةً إلى إطلاقه مشروع التصنيف الإداري للأندية؛ لضمان الحوكمة بصورةٍ أفضل، وإتاحة الفرصة لجميع الأندية في الدخول ضمن التصنيف، كما اشتمل هذا الشهر على مشاركته في مبادرة «كات ووك» والتي تهدف لرفع الوعي بحماية القطط البرية المهددة بالانقراض.

وشهد هذا الشهر تحقيق منجز قاري لممثل الوطن نادي الهلال بحصوله على لقب دوري أبطال آسيا 2021، بعد فوزه على بوهانج ستيلرز الكوري بهدفين دون رد، في المباراة النهائية للبطولة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وشهد هذا الإنجاز تكريماً من الأمير محمد بن سلمان ولي العهد –حفظه الله- الذي استقبل الفريق وهنأه بهذه المناسبة.

وحصلت السعودية في هذا الشهر على مصادقة المجلس الأولمبي الآسيوي على منح العاصمة الرياض حق استضافة دورة الألعاب الآسيوية السابعة للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025، والإعلانُ عن مسار رالي داكار 2022، إلى جانب الكشف عن اكتمال جاهزية حلبة كورنيش جدة لاحتضان منافسات سباق «فورميلا – 1»، وإطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي لكرة القدم النسائية، بالإضافة إلى استضافة بطولة العالم للتايكوندو للسيدات.

ديسمبر

وفي شهر ديسمبر لاحت نجوم المنجزاتِ مجدداً؛ لتضيءَ السماء، وتخطفَ الأضواء، وذلك بعد احتضان الجولة ما قبل الأخيرة من سباق جائزة السعودية الكبرى لـ«فورميلا – 1» لعام 2021، الذي شهد حضورَ الأمير محمد بن سلمان ولي العهد –حفظه الله- للسباق، الذي أقيم على ثلاثة أيام، من 3-5 ديسمبر 2021، وذلك على حلبة كورنيش جدة.

كما حقق المنتخبُ السعوديُ للكاراتيه في ديسمبر ستّ ميدالياتٍ في البطولة الآسيوية، التي أقيمت منافساتُها في دولة كازاخستان، وكانت الميداليتان الذهبيتان من نصيب البطل الأولمبي طارق حامدي، والبطل الشاب سلطان القحطاني، فيما حقّق الثلاثي ياسر البارقي، فهد الخثعمي، سلطان الزهراني ثلاثة ميداليات فضيّة، أما الميداليةُ السادسة  فكانت برونزية القتال الجماعي للكابر.

وفي هذا الشهر استضافت جدة منافسات نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3 × 3 بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بمشاركة 12 فريقاً من مختلف دول العالم، كما نظّمت المملكة بطولة قفز الحواجز للفروسية، وذلك على ميدان نادي سباقات الخيل بالجنادرية. وعلى صعيد الإنجازات الوطنية، تمكّن الرباع منصور آل سليم من الحصول على الميدالية الذهبية لرفع الأثقال، كما حصد الرباع سراج آل سليم ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار.

اقرأ أيضا

حصاد 2021.. عودة الروح للأنشطة الرياضية وآسيوية الهلال وفضية الحامدي الأبرز

الكلمات المفتاحية