Menu
السعودية نيوز | القمة العالمية للحكومات تناقش التحديات الناجمة عن الحرب بأوكرانيا.. مديرة "النقد الدولى": أنشأنا غرفة أزمات.. وزير الطاقة السعودى: المنطقة تواجه مخاطر.. أبو الغيط: العرب عليهم التفكير لإيجاد آلية شراء الغذاء

ـ الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي: من الضرورى تفعيل الاستثمارات لمنع الارتفاع الحاد في الأسعار

ـ سلطان بروناى: الوضع الخالى يتطلب تضافر الجهود وتجاوز الخلافات ..رئيس وزراء كردستان: نتطلع إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة قريباً

ـ خبراء: أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية.. وأهمية تبني سياسة تنويع مصادر توريد الطاقة في الأسواق

ـ الحاجة لاستثمار 500 مليار دولار سنوياً لتلبية الطلب في 10 أعوام مقبلة.. تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يُعول عليها لتوفير 50% من الطاقة الجديدة

ـ  90% من اقتصادات العالم ملتزمة بالحد من الانبعاث الكربوني

 

الأزمات التى يواجهها العالم عقب الحرب الأوكرانية والتغير المناخي؛ وكيفية مواجهة تلك التحديات .. كانت محور نقاشات القمة العالمية للحكومات التى انطلقت أعمالها الثلاثاء فى دبى بحضور  وتحت رعاية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولية الإمارات حاكم دبى؛ وبمشاركة4000 شخصية تمثل مختلف حكومات العالم وصناع القرار وأكثر من 30 منظمة دولية .

وتركز القمة العالمية للحكومات ، على استشراف حكومات المستقبل وبناء مستقبلٍ أفضل للبشرية، والمساهمة في تأسيس منظومة جديدة للشراكات الدولية القائمة على إلهام واستشراف حكومات المستقبل.

صندوق النقد وأزمة الحرب

وعلى صعيد مواجهة الأزمات التى خلفتها الحرب الأوكرانية الروسية ؛ قالت مديرة صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا ؛ خلال مشاركتها فى القمة؛ لدينا طلبات كثيرة من عدة دول تطلب دعم الصندوق وكثير من الدول تحتاج لاعادة الهيكلة؛ وأضافت "الاولوية ان نحدد الدول المعرضة للمخاطر؛ وشددت كريستالينا الى أن انتهاء الحرب ضرورى من اجل اقتصاد العالم ؛ فقد وصل 7%؜ الان وخيار الحرب لم يكن يدر بخلدنا لكنه وقع بالفعل لم نفكر به من قبل  ؛ وفرر اندلاع الحرب أسسنا غرفة أزمة داخل الصندوق لمساعدة تلك الدول الأكثر عرضة للمخاطر.

 أضافت ؛"حفيدتي عمرها 11 سنة طلبت منى اجابة عن سؤال لماذا يموت الاطفال فى اوكرانيا" هذا الوضع حقا بالغ الصعوبة.

ومن جانبه شدد سلطان بروناى السلطان حسن البلقية على ضرورة توحيد الجهود وتجاوز الخلافات لمواجهة ما يمر به العالم من أزمات والوضع الراهن برهن أننا جميعا سلسلة متصلة ومايحدث فى دولة يؤثر على الأخرى.

 

الشراء الجماعى للغذاء

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الجامعة أجرت تعديلا منذ عام 2005 يسمح يحق التصويت على قضايا مهمة بأغلبية الثلثين ولكن نحن دائما نحرص ونسعى للتوافق حتى لا يكون هناك احتدام والتوافق لا يشترط فيه كامل الإجماع لكنه بإمكان دولة او اثنين أو ثلاثة إعلان تحفظهم ويتم الإبلاغ بذلك كتابة والسؤال هنا هل لدينا إرادة فى تحديد خياراتنا والمضى فى الطريق مهما كانت العوائق وقدرتنا على فرض وجهة نظرنا.

مديرة صندوق النقد الدولى  ومراسلة اليوم السابع
مديرة صندوق النقد الدولى ومراسلة اليوم السابع

 

وأشار إلى أهمية موضوع أسعار الغذاء خاصة بعد الحرب الأوكرانية الروسية فالعالم العربى أصبح عليه ان يفكر  فى آلية لشراء الغذاء الجماعى وتوزيعه .

بمعنى أن العراق ومصر ولبنان وتونس يستوردون القمح فمن الممكن أن نجد آلية للتفاوض ككتلة خاصة أن أوكرانيا ستحرج من قائمة الدول المصدرة وروسيا تحت ضغط لذا سنضطر للتوجه لبلدان تبيع بأسعار أعلى كثيرا.

المنطقة تواجه مخاطر

وفى سياق متصل ؛ قال وزير الطاقة السعودى الأمير عبدالعزيز بن سلمان؛ "نعمل بشكل جماعي لضمان أمن الطاقة"، مشيرا إلى أن دول الخليج نفذت المطلوب منها في تلك المسألة لكن ينبغي على الآخرين الوفاء بتعهداتهم.

وأوضح خلال مشاركته فى القمة العالمية للحكومات: إن موقف السعودية، كان واضحا بخصوص عدم تحملها مسؤولية أمن الإمدادات، لافتا إلى أن المنطقة تواجه مخاطر متعددة.

وأضاف أنه: "لا شك إنه في حالة تأثر أمن الإمدادات فإنه سيؤثر ذلك على الاقتصاد وسيؤثر على أيضا الاقتصاد العالمي".

أبو الغيط
أبو الغيط

 

وأوضح أن "روسيا تنتج نحو 10 ملايين برميل نفط يوميا، ما يشكل قرابة 10% من الاستهلاك العالمي، وهي مساهمة كبيرة".

وقال"بالنسبة لأوبك+ فالجميع ينحون السياسة جانبا، وإنه إذا لم نقم بهذا فلن نستطيع التعامل مع الكثير من الدول المختلفة في أوقات"مضيفا أنه لولا "أوبك+" لما كنا نحتفل بسوق مستدامة للطاقة على الرغم من التقلبات الحالية، وإن الأمر كان ليكون أسوأ.

ما بعد الأزمة

وقد شهدت جلسة "مرحلة ما بعد الأزمة.. إعادة البناء من أجل أمن الطاقة والعمل المناخي" ضمن "منتدى الطاقة العالمي" في القمة العالمية للحكومات 2022، نقاشات حول أهمية تبني سياسة تنويع مصادر توريد الطاقة، وتجاوز تحديات تمويل مشاريع الطاقة مع المستثمرين، مع التركيز على أهمية استشراف المخاطر والإعداد لها عوضاً عن التركيز على الاستجابة لها، وأكد المتحدثون فيها أن أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية.

وزير الطاقة السعودى والأمين العام لمجلس التعاون الخليجى
وزير الطاقة السعودى والأمين العام لمجلس التعاون الخليجى

 

شارك في الجلسة تشارلز هندري وزير الطاقة السابق في المملكة المتحدة، نيل تشاترجي، الرئيس السابق للجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، كبير المستشارين في هوجان لوفيلز، وريجينا مايور الرئيس العالمي لقطاع الطاقة، في كي بي أم جي، وجوزيف ماكمونيجل الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي IEF) )، وأدارها راندولف بيل، المجلس الأطلسي.

656d2814-e8f4-4fe0-8f79-e7962253efaa
الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته بالقمة

 

وتحدث تشارلز هندري وزير الطاقة السابق في المملكة المتحدة، عن الدروس المستفادة من الأوضاع الحالية، وأبرزها ضرورة استشراف التحديات والتحضير لها عوضاً عن التركيز على الاستجابة ورد الفعل، وقال: "في أوروبا طالما اعتمدنا بشكل مباشر على مصدر واحد للطاقة، لا بد من الحرص على سياسة التنويع في أسواقنا، ولذا فإن أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية، ومن دونه لا يوجد توفير للطاقة الرخيصة"، لافتاً إلى أن أوروبا تعلمت درساً قاسياً من الأوضاع الراهنة، وسيكون عليها تعزيز سياسة الابتكار لتحقيق التحول المطلوب.

71015541-a065-4604-95fc-085ad20e5dc5

وتحدث جوزيف ماكمونيجل  الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي IEF) ) الذي يضم 72 دولة عضو، عن ضرورة تفعيل الاستثمارات بهدف منع الارتفاع الحاد في الأسعار والحرص على استمرار التوريد المناسب للطاقة وإبقاء الأسعار مستقرة.

وتطرق ماكمونيجل إلى 3 عوامل تتعلق بإعادة البناء والإعمار، أولها الاستثمار، مع الحاجة إلى استثمار 500 مليار دولار سنوياً لتلبية الطلب في السنوات العشر المقبلة. والعامل الثاني فهو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يعول عليها لتوفير 50% من الطاقة الجديدة، والتي تتطلب تعاوناً بين القطاعين الحكومي والخاص. أما العامل الثالث فهو التركيز على إيصال الطاقة لمن يحتاجها بشدة، حيث أدت جائحة كوفيد-19 لزيادة الهوة بين الدول، فمطار هيثرو في لندن يستهلك طاقة أكثر من دولة مثل سيراليون على سبيل المثال.

وأكد نيل تشاترجي، الرئيس السابق للجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، كبير المستشارين في هوجان لوفيلز، وجوب إدارة التحول في الطاقة مع الحفاظ على اعتمادية الشبكة الخاصة بالخطوط الكهربائية، والتي يزداد الاعتماد الدولي عليها دون أن يواكب ذلك زيادة في الانفاق الاستثماري لتطويرها، وقد سبق أن واجهت شبكتا كهرباء في الولايات المتحدة مشكلة الوصول لأقصى حدود التحمل بسبب أحوال الطقس وظروف أخرى.

وتطرقت ريجينا مايور، الرئيس العالمي لقطاع الطاقة في كي بي أم جي، إلى أهمية التعامل مع التغير المناخي والبلدان التي تسهم سلبياً في ذلك، معتبرة أننا "نواجه خصماً مشتركا"، علماً أن 90% من اقتصادات العالم ملتزمة بالحد من الانبعاث الكربوني، وهي تحتاج لمحفزات ضريبية، ومن المهم العمل على خفض كلفة البصمة الكربونية.

وشددت مايور على أهمية التواصل بين جميع الأطراف والعمل المشترك لحل إشكاليات الطاقة، وتطرقت إلى قضايا أمن الطاقة، ومحدودية وصول العديد من البلدان لمصادر الطاقة، أو القدرة على تمويل المشاريع.

الطلب العالمى على الطاقة

 من جانبه استعرض رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان؛  مسرور بارزاني؛ خطط الإقليم ليصبح مزوداً عالمياً رائداً للطاقة؛ مؤكدا مواصلة خطط تعزيز جاذبية الإقليم للاستثمار، وتطلعه إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة قريباً.

سلطان بروناى
سلطان بروناى

 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الطاقة والصادرات ومستقبل إقليم كردستان العراق" خلال منتدى الطاقة العالمي؛ الذي ينظم ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022؛ أشار فيها إلى أن إقليم كردستان "مفتوح أمام الأعمال" وأن طموحات الإقليم في مجال الطاقة تشهد زخماً كبيراً.

وقال بارزاني: "انتقلنا من بداية ثابتة تقريباً عندما مرّرنا قانون الاستثمار الخاص بنا قبل 15 عاماً، إلى منطقة تنتج وتصدر حوالي نصف مليون برميل من النفط يومياً. لكن هذه الرحلة لم تكن سهلة".

وأضاف: "لدينا فرص هائلة لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية. ونحن منفتحون على الأعمال ونتطلع بشدة إلى الترحيب بشركاء جدد في كردستان. وكلنا ثقة بأن كردستان ستصبح قريباً مصدراً مهماً للطاقة يلبي الطلب المتزايد في العالم".

وحول استراتيجية الطاقة في كردستان قال بارزاني: "أقدمنا على تغييرات مهمة بالنسبة لنا خلال السنوات الثلاث الماضية. إذ نفذنا واحدة من أفضل السياسات والممارسات عالمياً في هذا المجال ضمن أجزاء من قطاعنا العام. لكن الطريق أمامنا لا يزال طويلاً".

من جهة ثانية ؛ قال جون هاريس الرئيس التنفيذي لشركة جلف كيستون بتروليوم، الذي شارك أيضاً في الجلسة، إن "المنطقة توفر إمكانات كبيرة في هذا القطاع الحيوي"، مؤكداً على استمرار علاقة الشركة الممتدة مع كردستان، والتي تحفز باتجاه شراكة قوية مع الإقليم والمنطقة".

الهيدروجين الأخضر

وناقشت جلسة بعنوان "الهيدروجين: المواءمة بين أمن الطاقة والتحول في مجال الطاقة"، أهمية الهيدروجين الأخضر في تحقيق الحياد الكربوني، وذلك خلال منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2022 وبمشاركة عدد من أبرز الخبراء العالميين في قطاع الطاقة.

عقدت الجلسة أعمالها بمشاركة كل من ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي في "سنام"، وميج جنتل المدير التنفيذي في "هايلي إنوفيتف فيولز"، وتيم هولت، عضو المجلس التنفيذي ومدير شؤون العمالة في شركة سيمنز إنرجي مانجمنت جي إم بي إتش، وديفيد ليفينغستون، كبير المستشارين للمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، وروجر مارتيلا، رئيس الاستدامة في GE، وغاريث وين، رئيس الاتصالات في "طاقة".

وأكد المشاركون أن طموحات الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050 تشكل خطوة كبيرة لدولة اعتمدت خلال تاريخها على مصادر الوقود الأحفوري.

وقال ماركو ألفيرا: "إن أرخص طريقة لنقل الطاقة هي عبر الأنابيب، والأمر نفسه بالنسبة إلى نقل الهيدروجين. ويمكن استخدام البنية التحتية المتواجدة مسبقاً لنقل الهيدروجين حيث إن 99% من الشبكة الحالية قادرة على نقل الهيدروجين".

وحول التحول من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين، قالت ميج جنتل: "هناك دروس عديدة استلهمناها من تطوير مشاريع غاز طبيعي كبيرة جداً، ويمكن تطبيق هذه الدروس في مجال الهيدروجين. إننا بحاجة إلى مصانع كبيرة جداً لإنتاج الهيدروجين. وكل ما تعلمناه من تمويل البنى التحتية الكبيرة هام لتوفير رأس المال في مجال الهيدروجين".

وقال تيم هول: "ثمة دور لمنطقة الشرق الأوسط في توفير هيدروجين أخضر حيث. يجب أن يتم اتباع سياسة التنويع، وهناك دول معينة لديها ظروف مناسبة لإنتاج الهيدروجين بتكاليف قليلة.

وتحدث ديفيد ليفينغستون قائلاً: "يجب أن يتم خلق أطر تنظيمية عادلة ومستمرة للسماح لرأس المال بالتدفق، ويجب العمل بشكل تكاملي لخلق سلسلة قيمة، "سيكون التركيز أكثر من قبل على تحقيق طموحات الحكومات وقد تم استثمار 8.5 مليارات دولار لإنشاء مراكز هيدروجين مخصصة، وقد يسهم ذلك في تسريع وتيرة الاستجابة والاستثمارات في هذا المجال".

 

وقال جاريث وين: "إن طموح الامارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 هو خطوة كبيرة جداً لدولة معتمدة على الوقود الأحفوري. إن جزءاً كبيراً من تحول الطاقة هو الطاقة المتجددة وإننا نتعاون مع حديد الإمارات لإنتاج حديد أكثر صداقة للبيئة، كما نتعاون في مشروع آخر مع موانئ أبوظبي.. لا شك أن الإمارات تتبوأ مكانة ممتازة من خلال مصادرها الطبيعية، والهيدروجين سيمكّن الإمارات من أن تصبح مركزاً عالمياً لتحول الطاقة".

وقال روجر مارتيلا الذي شارك في الجلسة بشكل افتراضي من العاصمة الأمريكية واشنطن: "إننا نطمح إلى التخلص من انبعاثات قطاع الطاقة وزيادة إمكانيات الوصول إلى طاقة مستدامة وموثوقة، والهيدروجين له دور كبير في هذا الشأن. نعتقد أن الهيدروجين هو تقنية جديدة، والمخاطر في أي تقنية جديدة تكمن في حال عدم اليقين، لذا يجب أن نعمل سوياً لحل هذه التحديات. يمكننا استخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة الآن. قد يكون هناك استخدامات أفضل للهيدروجين في التخلص من انبعاثات الغازات في قطاع الطاقة. يجب أن نستمر في بناء البنية التحتية للهيدروجين والتقاط الكربون والمصادر المتجددة".

 


March 31, 2022, 9:42 p.m. ـ الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي: من الضرورى تفعيل الاستثمارات لمنع الارتفاع الحاد في الأسعار ## ـ سلطان بروناى: الوضع الخالى يتطلب تضافر الجهود وتجاوز الخلافات ..رئيس وزراء كردستان: نتطلع إلى تلب...
السعودية نيوز | 
                                            القمة العالمية للحكومات تناقش التحديات الناجمة عن الحرب بأوكرانيا.. مديرة "النقد الدولى": أنشأنا غرفة أزمات.. وزير الطاقة السعودى: المنطقة تواجه مخاطر.. أبو الغيط: العرب عليهم التفكير لإيجاد آلية شراء الغذاء
صحيفة السعودية نيوز
صحيفة السعودية نيوز

السعودية نيوز | القمة العالمية للحكومات تناقش التحديات الناجمة عن الحرب بأوكرانيا.. مديرة "النقد الدولى": أنشأنا غرفة أزمات.. وزير الطاقة السعودى: المنطقة تواجه مخاطر.. أبو الغيط: العرب عليهم التفكير لإيجاد آلية شراء الغذاء

السعودية نيوز | 
                                            القمة العالمية للحكومات تناقش التحديات الناجمة عن الحرب بأوكرانيا.. مديرة "النقد الدولى": أنشأنا غرفة أزمات.. وزير الطاقة السعودى: المنطقة تواجه مخاطر.. أبو الغيط: العرب عليهم التفكير لإيجاد آلية شراء الغذاء
  • 506
الأربعاء، 30 مارس 2022 03:06 ص

ـ الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي: من الضرورى تفعيل الاستثمارات لمنع الارتفاع الحاد في الأسعار

ـ سلطان بروناى: الوضع الخالى يتطلب تضافر الجهود وتجاوز الخلافات ..رئيس وزراء كردستان: نتطلع إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة قريباً

ـ خبراء: أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية.. وأهمية تبني سياسة تنويع مصادر توريد الطاقة في الأسواق

ـ الحاجة لاستثمار 500 مليار دولار سنوياً لتلبية الطلب في 10 أعوام مقبلة.. تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي يُعول عليها لتوفير 50% من الطاقة الجديدة

ـ  90% من اقتصادات العالم ملتزمة بالحد من الانبعاث الكربوني

 

الأزمات التى يواجهها العالم عقب الحرب الأوكرانية والتغير المناخي؛ وكيفية مواجهة تلك التحديات .. كانت محور نقاشات القمة العالمية للحكومات التى انطلقت أعمالها الثلاثاء فى دبى بحضور  وتحت رعاية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولية الإمارات حاكم دبى؛ وبمشاركة4000 شخصية تمثل مختلف حكومات العالم وصناع القرار وأكثر من 30 منظمة دولية .

وتركز القمة العالمية للحكومات ، على استشراف حكومات المستقبل وبناء مستقبلٍ أفضل للبشرية، والمساهمة في تأسيس منظومة جديدة للشراكات الدولية القائمة على إلهام واستشراف حكومات المستقبل.

صندوق النقد وأزمة الحرب

وعلى صعيد مواجهة الأزمات التى خلفتها الحرب الأوكرانية الروسية ؛ قالت مديرة صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجيفا ؛ خلال مشاركتها فى القمة؛ لدينا طلبات كثيرة من عدة دول تطلب دعم الصندوق وكثير من الدول تحتاج لاعادة الهيكلة؛ وأضافت "الاولوية ان نحدد الدول المعرضة للمخاطر؛ وشددت كريستالينا الى أن انتهاء الحرب ضرورى من اجل اقتصاد العالم ؛ فقد وصل 7%؜ الان وخيار الحرب لم يكن يدر بخلدنا لكنه وقع بالفعل لم نفكر به من قبل  ؛ وفرر اندلاع الحرب أسسنا غرفة أزمة داخل الصندوق لمساعدة تلك الدول الأكثر عرضة للمخاطر.

 أضافت ؛"حفيدتي عمرها 11 سنة طلبت منى اجابة عن سؤال لماذا يموت الاطفال فى اوكرانيا" هذا الوضع حقا بالغ الصعوبة.

ومن جانبه شدد سلطان بروناى السلطان حسن البلقية على ضرورة توحيد الجهود وتجاوز الخلافات لمواجهة ما يمر به العالم من أزمات والوضع الراهن برهن أننا جميعا سلسلة متصلة ومايحدث فى دولة يؤثر على الأخرى.

 

الشراء الجماعى للغذاء

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن الجامعة أجرت تعديلا منذ عام 2005 يسمح يحق التصويت على قضايا مهمة بأغلبية الثلثين ولكن نحن دائما نحرص ونسعى للتوافق حتى لا يكون هناك احتدام والتوافق لا يشترط فيه كامل الإجماع لكنه بإمكان دولة او اثنين أو ثلاثة إعلان تحفظهم ويتم الإبلاغ بذلك كتابة والسؤال هنا هل لدينا إرادة فى تحديد خياراتنا والمضى فى الطريق مهما كانت العوائق وقدرتنا على فرض وجهة نظرنا.

مديرة صندوق النقد الدولى  ومراسلة اليوم السابع
مديرة صندوق النقد الدولى ومراسلة اليوم السابع

 

وأشار إلى أهمية موضوع أسعار الغذاء خاصة بعد الحرب الأوكرانية الروسية فالعالم العربى أصبح عليه ان يفكر  فى آلية لشراء الغذاء الجماعى وتوزيعه .

بمعنى أن العراق ومصر ولبنان وتونس يستوردون القمح فمن الممكن أن نجد آلية للتفاوض ككتلة خاصة أن أوكرانيا ستحرج من قائمة الدول المصدرة وروسيا تحت ضغط لذا سنضطر للتوجه لبلدان تبيع بأسعار أعلى كثيرا.

المنطقة تواجه مخاطر

وفى سياق متصل ؛ قال وزير الطاقة السعودى الأمير عبدالعزيز بن سلمان؛ "نعمل بشكل جماعي لضمان أمن الطاقة"، مشيرا إلى أن دول الخليج نفذت المطلوب منها في تلك المسألة لكن ينبغي على الآخرين الوفاء بتعهداتهم.

وأوضح خلال مشاركته فى القمة العالمية للحكومات: إن موقف السعودية، كان واضحا بخصوص عدم تحملها مسؤولية أمن الإمدادات، لافتا إلى أن المنطقة تواجه مخاطر متعددة.

وأضاف أنه: "لا شك إنه في حالة تأثر أمن الإمدادات فإنه سيؤثر ذلك على الاقتصاد وسيؤثر على أيضا الاقتصاد العالمي".

أبو الغيط
أبو الغيط

 

وأوضح أن "روسيا تنتج نحو 10 ملايين برميل نفط يوميا، ما يشكل قرابة 10% من الاستهلاك العالمي، وهي مساهمة كبيرة".

وقال"بالنسبة لأوبك+ فالجميع ينحون السياسة جانبا، وإنه إذا لم نقم بهذا فلن نستطيع التعامل مع الكثير من الدول المختلفة في أوقات"مضيفا أنه لولا "أوبك+" لما كنا نحتفل بسوق مستدامة للطاقة على الرغم من التقلبات الحالية، وإن الأمر كان ليكون أسوأ.

ما بعد الأزمة

وقد شهدت جلسة "مرحلة ما بعد الأزمة.. إعادة البناء من أجل أمن الطاقة والعمل المناخي" ضمن "منتدى الطاقة العالمي" في القمة العالمية للحكومات 2022، نقاشات حول أهمية تبني سياسة تنويع مصادر توريد الطاقة، وتجاوز تحديات تمويل مشاريع الطاقة مع المستثمرين، مع التركيز على أهمية استشراف المخاطر والإعداد لها عوضاً عن التركيز على الاستجابة لها، وأكد المتحدثون فيها أن أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية.

وزير الطاقة السعودى والأمين العام لمجلس التعاون الخليجى
وزير الطاقة السعودى والأمين العام لمجلس التعاون الخليجى

 

شارك في الجلسة تشارلز هندري وزير الطاقة السابق في المملكة المتحدة، نيل تشاترجي، الرئيس السابق للجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، كبير المستشارين في هوجان لوفيلز، وريجينا مايور الرئيس العالمي لقطاع الطاقة، في كي بي أم جي، وجوزيف ماكمونيجل الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي IEF) )، وأدارها راندولف بيل، المجلس الأطلسي.

656d2814-e8f4-4fe0-8f79-e7962253efaa
الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته بالقمة

 

وتحدث تشارلز هندري وزير الطاقة السابق في المملكة المتحدة، عن الدروس المستفادة من الأوضاع الحالية، وأبرزها ضرورة استشراف التحديات والتحضير لها عوضاً عن التركيز على الاستجابة ورد الفعل، وقال: "في أوروبا طالما اعتمدنا بشكل مباشر على مصدر واحد للطاقة، لا بد من الحرص على سياسة التنويع في أسواقنا، ولذا فإن أمن الطاقة أهم من خفض البصمة الكربونية، ومن دونه لا يوجد توفير للطاقة الرخيصة"، لافتاً إلى أن أوروبا تعلمت درساً قاسياً من الأوضاع الراهنة، وسيكون عليها تعزيز سياسة الابتكار لتحقيق التحول المطلوب.

71015541-a065-4604-95fc-085ad20e5dc5

وتحدث جوزيف ماكمونيجل  الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي IEF) ) الذي يضم 72 دولة عضو، عن ضرورة تفعيل الاستثمارات بهدف منع الارتفاع الحاد في الأسعار والحرص على استمرار التوريد المناسب للطاقة وإبقاء الأسعار مستقرة.

وتطرق ماكمونيجل إلى 3 عوامل تتعلق بإعادة البناء والإعمار، أولها الاستثمار، مع الحاجة إلى استثمار 500 مليار دولار سنوياً لتلبية الطلب في السنوات العشر المقبلة. والعامل الثاني فهو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يعول عليها لتوفير 50% من الطاقة الجديدة، والتي تتطلب تعاوناً بين القطاعين الحكومي والخاص. أما العامل الثالث فهو التركيز على إيصال الطاقة لمن يحتاجها بشدة، حيث أدت جائحة كوفيد-19 لزيادة الهوة بين الدول، فمطار هيثرو في لندن يستهلك طاقة أكثر من دولة مثل سيراليون على سبيل المثال.

وأكد نيل تشاترجي، الرئيس السابق للجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، كبير المستشارين في هوجان لوفيلز، وجوب إدارة التحول في الطاقة مع الحفاظ على اعتمادية الشبكة الخاصة بالخطوط الكهربائية، والتي يزداد الاعتماد الدولي عليها دون أن يواكب ذلك زيادة في الانفاق الاستثماري لتطويرها، وقد سبق أن واجهت شبكتا كهرباء في الولايات المتحدة مشكلة الوصول لأقصى حدود التحمل بسبب أحوال الطقس وظروف أخرى.

وتطرقت ريجينا مايور، الرئيس العالمي لقطاع الطاقة في كي بي أم جي، إلى أهمية التعامل مع التغير المناخي والبلدان التي تسهم سلبياً في ذلك، معتبرة أننا "نواجه خصماً مشتركا"، علماً أن 90% من اقتصادات العالم ملتزمة بالحد من الانبعاث الكربوني، وهي تحتاج لمحفزات ضريبية، ومن المهم العمل على خفض كلفة البصمة الكربونية.

وشددت مايور على أهمية التواصل بين جميع الأطراف والعمل المشترك لحل إشكاليات الطاقة، وتطرقت إلى قضايا أمن الطاقة، ومحدودية وصول العديد من البلدان لمصادر الطاقة، أو القدرة على تمويل المشاريع.

الطلب العالمى على الطاقة

 من جانبه استعرض رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان؛  مسرور بارزاني؛ خطط الإقليم ليصبح مزوداً عالمياً رائداً للطاقة؛ مؤكدا مواصلة خطط تعزيز جاذبية الإقليم للاستثمار، وتطلعه إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة قريباً.

سلطان بروناى
سلطان بروناى

 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الطاقة والصادرات ومستقبل إقليم كردستان العراق" خلال منتدى الطاقة العالمي؛ الذي ينظم ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022؛ أشار فيها إلى أن إقليم كردستان "مفتوح أمام الأعمال" وأن طموحات الإقليم في مجال الطاقة تشهد زخماً كبيراً.

وقال بارزاني: "انتقلنا من بداية ثابتة تقريباً عندما مرّرنا قانون الاستثمار الخاص بنا قبل 15 عاماً، إلى منطقة تنتج وتصدر حوالي نصف مليون برميل من النفط يومياً. لكن هذه الرحلة لم تكن سهلة".

وأضاف: "لدينا فرص هائلة لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية. ونحن منفتحون على الأعمال ونتطلع بشدة إلى الترحيب بشركاء جدد في كردستان. وكلنا ثقة بأن كردستان ستصبح قريباً مصدراً مهماً للطاقة يلبي الطلب المتزايد في العالم".

وحول استراتيجية الطاقة في كردستان قال بارزاني: "أقدمنا على تغييرات مهمة بالنسبة لنا خلال السنوات الثلاث الماضية. إذ نفذنا واحدة من أفضل السياسات والممارسات عالمياً في هذا المجال ضمن أجزاء من قطاعنا العام. لكن الطريق أمامنا لا يزال طويلاً".

من جهة ثانية ؛ قال جون هاريس الرئيس التنفيذي لشركة جلف كيستون بتروليوم، الذي شارك أيضاً في الجلسة، إن "المنطقة توفر إمكانات كبيرة في هذا القطاع الحيوي"، مؤكداً على استمرار علاقة الشركة الممتدة مع كردستان، والتي تحفز باتجاه شراكة قوية مع الإقليم والمنطقة".

الهيدروجين الأخضر

وناقشت جلسة بعنوان "الهيدروجين: المواءمة بين أمن الطاقة والتحول في مجال الطاقة"، أهمية الهيدروجين الأخضر في تحقيق الحياد الكربوني، وذلك خلال منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2022 وبمشاركة عدد من أبرز الخبراء العالميين في قطاع الطاقة.

عقدت الجلسة أعمالها بمشاركة كل من ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي في "سنام"، وميج جنتل المدير التنفيذي في "هايلي إنوفيتف فيولز"، وتيم هولت، عضو المجلس التنفيذي ومدير شؤون العمالة في شركة سيمنز إنرجي مانجمنت جي إم بي إتش، وديفيد ليفينغستون، كبير المستشارين للمبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، وروجر مارتيلا، رئيس الاستدامة في GE، وغاريث وين، رئيس الاتصالات في "طاقة".

وأكد المشاركون أن طموحات الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050 تشكل خطوة كبيرة لدولة اعتمدت خلال تاريخها على مصادر الوقود الأحفوري.

وقال ماركو ألفيرا: "إن أرخص طريقة لنقل الطاقة هي عبر الأنابيب، والأمر نفسه بالنسبة إلى نقل الهيدروجين. ويمكن استخدام البنية التحتية المتواجدة مسبقاً لنقل الهيدروجين حيث إن 99% من الشبكة الحالية قادرة على نقل الهيدروجين".

وحول التحول من الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين، قالت ميج جنتل: "هناك دروس عديدة استلهمناها من تطوير مشاريع غاز طبيعي كبيرة جداً، ويمكن تطبيق هذه الدروس في مجال الهيدروجين. إننا بحاجة إلى مصانع كبيرة جداً لإنتاج الهيدروجين. وكل ما تعلمناه من تمويل البنى التحتية الكبيرة هام لتوفير رأس المال في مجال الهيدروجين".

وقال تيم هول: "ثمة دور لمنطقة الشرق الأوسط في توفير هيدروجين أخضر حيث. يجب أن يتم اتباع سياسة التنويع، وهناك دول معينة لديها ظروف مناسبة لإنتاج الهيدروجين بتكاليف قليلة.

وتحدث ديفيد ليفينغستون قائلاً: "يجب أن يتم خلق أطر تنظيمية عادلة ومستمرة للسماح لرأس المال بالتدفق، ويجب العمل بشكل تكاملي لخلق سلسلة قيمة، "سيكون التركيز أكثر من قبل على تحقيق طموحات الحكومات وقد تم استثمار 8.5 مليارات دولار لإنشاء مراكز هيدروجين مخصصة، وقد يسهم ذلك في تسريع وتيرة الاستجابة والاستثمارات في هذا المجال".

 

وقال جاريث وين: "إن طموح الامارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 هو خطوة كبيرة جداً لدولة معتمدة على الوقود الأحفوري. إن جزءاً كبيراً من تحول الطاقة هو الطاقة المتجددة وإننا نتعاون مع حديد الإمارات لإنتاج حديد أكثر صداقة للبيئة، كما نتعاون في مشروع آخر مع موانئ أبوظبي.. لا شك أن الإمارات تتبوأ مكانة ممتازة من خلال مصادرها الطبيعية، والهيدروجين سيمكّن الإمارات من أن تصبح مركزاً عالمياً لتحول الطاقة".

وقال روجر مارتيلا الذي شارك في الجلسة بشكل افتراضي من العاصمة الأمريكية واشنطن: "إننا نطمح إلى التخلص من انبعاثات قطاع الطاقة وزيادة إمكانيات الوصول إلى طاقة مستدامة وموثوقة، والهيدروجين له دور كبير في هذا الشأن. نعتقد أن الهيدروجين هو تقنية جديدة، والمخاطر في أي تقنية جديدة تكمن في حال عدم اليقين، لذا يجب أن نعمل سوياً لحل هذه التحديات. يمكننا استخدام الهيدروجين لتوليد الطاقة الآن. قد يكون هناك استخدامات أفضل للهيدروجين في التخلص من انبعاثات الغازات في قطاع الطاقة. يجب أن نستمر في بناء البنية التحتية للهيدروجين والتقاط الكربون والمصادر المتجددة".

 


الكلمات المفتاحية