Menu
السعودية نيوز | موسم حج استثنائى.. وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لـ"اليوم السابع": نجاح المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام.. نستقبل أول أيام التشريق والوضع الصحى للحجيج جيد والتفويج وإدارة الحشود فى الطواف يتم بمرونة

المهندس هشام سعيد: توسعنا فى استخدام التطبيقات الحديثة وأبرزها تطبيق الحاج وتطبيق العاملين وتطبيق المنظمين

ـ لم تسجل أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ.. انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وطواف الوداع 13 و14 ذى الحجة 

ـ استقبلنا 916 ألفا و829 حاجا.. 85%من حجاج هذا العام من خارج المملكة..الكمامة إلزامية داخل المشاعر المقدسة

ـ كافة الخدمات الحكومية التى تقدم لضيوف الرحمن لا نتقاضى عنها أى مقابل مادى

ـ مشاركة واسعة للمرأة السعودية فى تقديم خدمات ضيوف الرحمن وهناك إقبال من السعوديات على المشاركة

ـ التجهيزات الطبية على أعلى مستوى.. مستشفيات ميدانية فى المشاعر المقدسة وفى مكة والمدينة والهلال الأحمر السعودى ومكاتب البعثات الطبية

ـ أبقينا على الحصص والنسب المخصصة لكل دولة..أكبر عدد من الحجيج من جنوب آسيا..سنزيد الأعداد فى المواسم التالية إذا استمر استقرار الأوضاع الصحية

ـ أعداد الحجيج قبل الجائحة تراوحت بين 2.5 مليون و3 ملايين حاج

ـ ضمن الاشتراطات للحجاج الداخل ألا يكون سبق له أداء المناسك

ـ تعاون ضيوف الرحمن ساهم في تحقيق المستهدفات الإيجابية والحفاظ على سلامتهم

 

يستقبل الحجاج، اليوم الأحد، ثاني أيام عيد الأضحى وأول أيام التشريق، حيث يرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى، فالوسطى ثم بالكبرى، وهي جمرة العقبة، وقد هُيأت منشآت الجمرات في مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لرمي الجمار بتفويج منظم .

يتناسب مع هذا الموسم الذى يُعد موسم حج استثنائى، فتحت فيه مكة المكرمة أبوابها لاستقبال الراغبين فى أداء مناسك الحج من أنحاء العالم كافة، بعد أن فرضت الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا الاقتصار على الحجاج من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية مدة عامين متتاليين.

أكد المهندس هشام سعيد وكيل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لشئون خدمات الحجاج، خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن الوضع الصحى لحجاج بيت الله الحرام جيد جدا ولم تسجل حتى الآن أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ، وقد انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وآخر موعد لمغادرة الحجاج المشاعر المقدسة في 13 ذى الحجة.

كما أوضح أن إجمالي حجاج هذا وقد يلغ العدد الإجمالى للحجاج 916 ألفا و829 حاجا،  والنسبة الأكبر للحجاج القادمين من خارج المملكة..

وأشار سعيد إلى تفاصيل الضوابط التي تم تطبيقها هذا العام وفقا لمستجدات الأوضاع الصحية العالمية وداخل المملكة أيضا..

 وأكد أن المملكة استعانت بأحدث التقنيات لتأمين سلامة الحجاج والتسهيل عليهم، مشيرًا إلى الحرص على تقديم جميع الخدمات بجودة عالية، بما يضمن راحة الحجيج .

وعلى صعيد متصل، كشف سعيد عن آلية إصدار تصاريح للحجاج، وأيضا الآليات التى يتم بناء عليها تحديد نسب الحجاج القادمين من كل دولة.

وتطرق سعيد أيضا فى حديثه لحجاج مصر وحصة مصر من الحج، وأسباب ارتفاع تكاليف الحج وغيرها من التفاصيل..وإلى نص الحوار

 

*

بدايةً نود الاطمئنان على صحة الحجاج ومتى سيغادرون المشاعر؟

الوضع الصحى لحجاج بيت الله الحرام جيد جدا ومسار رحلته للحج مطمئن، ولم تسجل حتى الآن أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ، وقد انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وآخر موعد لمغادرة الحجاج المشاعر المقدسة في 13 ذى الحجة.

وحركة الحشود وخطط التفويج وإدارة الحشود تتم بمرونة عالية، وتنظيم على أعلى درجة ونقدم كل الوسائل المتاحة للتسهيل على الحجيج لأداء طواف الإفاضة، وهو الركن الثالث من أركان الحج الأربعة، وطلائع حجاج بيت الله الحرام يفدون للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضةً وسط منظومة متكاملة من الخدمات تسهيلًا لأداء مناسكهم.

ونحرص على التأكد من التزام الوكالات بخططها ومهامها، مشددا على أن المملكة تحرص على تقديم كافة الخدمات التى يحتاجها الحجيج بجودة عالية، ولذا فقد بدأت الاستعدادات للموسم الحالى منذ فترة كبيرة بالتعاون بين عدة جهات، وعملنا على عدة محاور شملت الجوانب التقنية وخطط تشغيلية، وتجهيزات داخل الشاعر والوسائل التى تسهل انتقال ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة بشكل ميسر وآمن فى الوقت نفسه.

c7928345-3362-4ad8-8424-e240bef67108
 

والحمد لله نجحت المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام ومن أسباب نجاحها هو تعزيز الجودة والتوسع فى استخدام التقنيات الحديثة أساليب التكنولوجيا، فضلا عن حسن الإدارة والتعاون المستمر بين الجميع والتكامل بين الجهات المختلفة المشاركة فى الموسم.

* في إيجاز.. كيف استعدت المملكة ممثلة لتنظيم الموسم الحالى إجرائيا وصحيا بما يضمن النظام و سلامة الحجيج؟

المملكة تحرص على تقديم كافة الخدمات التى يحتاجها الحجيج بجودة عالية، ولذا فقد بدأت الاستعدادات للموسم الحالى منذ فترة كبيرة بالتعاون بين عدة جهات، وعملنا على عدة محاور شملت الجوانب التقنية وخطط تشغيلية، وتجهيزات داخل الشاعر والوسائل التى تسهل انتقال ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة بشكل ميسر وآمن فى الوقت نفسه.

وأود أن أنوه بأن العامين الماضيين كانا مؤلمين بالنسبة لنا كمسلمين، بعدما فرضت جائحة كورونا عدم استقبال حجاج من خارج المملكة العربية السعودية حفاظًا على سلامة الحجاج و على استقرار الوضع الصحى وصحة الآخرين من احتمالات نقل العدوى، الآن المؤشرات الصحية فى المملكة ممتازة، لذلك اتخذنا قرار رفع عدد الحجاج تدريجيا إلى مليون حاج والنسبة الأكبر من خارج المملكة.

 

..وما نسبة الحجاج القادمين من خارج المملكة؟

بلغ العدد الإجمالى للحجاج 916 ألفا و829 حاجا، وحرصنا أن تكون النسبة الأكبر للحجاج القادمين من خارج المملكة، تعويضا عن العامين الماضيين اللذين اقتصر خلالهما الحج على المقيمين فى الداخل بسبب جائحة كورونا، فبلغت نسبة الحجاج القادمين من الخارج 85% و15% لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

وقد بدأ توافد الحجاج منذ شهر ذى القعدة، ولكن اختلفت الفترة وفق البرنامج الذى يختاره الحاج سواء إقامة لفترة طويلة داخل المملكة أو الاقتصار على الأيام الأخيرة.

..وكم بلغ عدد الحجاج المصريين؟

نحن نتشرف باستقبال الحجاج من مصر العزيزة على قلوبنا وهناك اتفاقية ثنائية بين وزارة الحج والعمرة وبعثة الحج المصرية يناء عليها يتحدد العدد والخدمات.

هل تم تخفيض نسبة أو حصة أى دولة من أعداد الحجيج؟ 

نحن أبقينا على الآلية فى نفسها المتبعة فى توزيع الأعداد بين الدول والنسب المخصصة لكل دولة كما هى، ولكن الاختلاف حدث نتيجة انخفاض العدد الإجمالى للحجاج.

..وما الآلية المتبعة فى تحديد أعداد الحجاج لكل دولة؟

 هناك اتفاقية بين وزارة الحج والعمرة بالمملكة ومكتب بعثة الحج الخاص بكل دولة تم تحديد النسبة المخصصة للدولة من الحج بناء على أعداد المسلمين بكل دولة وتكون الحصة بنسبة واحد لكل ألف حاج فإذا الدولة بها 100ألف مسلم فيتم تحديد الحصة بمعدل حاج لكل ألف نسمة، على سبيل المثال بعثة الحج المصرية وفيها يتم تحديد الأعداد وفق الآلية والبنود المنصوص عليها بين الطرفين، ومن ثم يتولى الجانب المصرى ممثلا فى مكتب بعثة الحج الرسمية بعملية إعلان الأعداد واختيار الحجاج القادمين لأداء المناسك.

c25692a7-fa83-415b-bd43-ce1fb3bbb0f1
 

هل من الممكن زيادة حصة مصر من الحجاج فى المستقبل؟

هناك محاضر اتفاقيات بين مكتب شئون بعثة الحج المصرية ووزارة الحج والعمرة فى حال الرغبة فى زيادة الحصة المعتمدة لمصر يتم تقديم الطلب من خلال اللجان ويتم الرد مباشرة لكن ضمن الحدود الممكنة .

هاشتاج حج هذا العام "مكة والمدينة فى انتظاركم بشوق" ، فنحن متلهفين لضيوف الرحمن  القادمين من الخارج بعد غياب عامين، وكانت وصيتنا للحجاج التركيز فى أداء المناسك واتباع الإجراءات الصحية حفاظا على سلامتكم واتركوا لنا شرف خدمتكم .

b4498a87-5aca-4eba-8ed6-4da06ccf49d3
 

وما آليات إصدار تصاريح أداء المناسك؟

كل مكتب بعثة خاصة بدولة ما يقوم باختيار الحجاج القادمين من دولته، وتختلف طرق الاختيار ما بين القرعة والتسجيل وقوائم الانتظار ولكل دولة حريتها فى تحديد آلية الاختيار، أما عملية إصدار التصريح فتتم من خلال فمكتب الحج من خلال المسار الإلكترونى الموحد لحجاج الخارج يدخل عليه مفوض المكتب ويقوم باختيار باقة الخدمات المناسبة لطبيعة الحجاج ، ومن ثم يستكمل إجراءات إصدار تأشيرة الحج، فالمكتب هو المسئول عن عملية إدخال البيانات واستخدام التقنيات يُسهل كثيرا هذه العملية، وهو المسئول على استخراج التأشيرة إلكترونيا ، أيضا مكتب شئون الحج بدولة الحاج قد تضع بعض الشروط لضمان توزيع عادل لفرص الحج ، وهناك تعاون على درجة كبيرة بين وزارة الحج بالمملكة ومكاتب شئون الحجاج وبالتالى يتم معالجة أى مشكلة بشكل سريع .

وبالنسبة لحجاج الداخل تم تطبيق نظام القرعة الإلكترونية هذا العام بنفس الضوابط المعلن عنها.

هل من المخطط فى المواسم التالية استقبال عدد الحجاج نفسه كما كان قبل الجائحة؟

مع رؤية السعودية 2030 كان لدينا هدف أساسى هو الاتجاه لزيادة أعداد الحجاج ، خاصة أن الحج له خصوصية زمانية ومكانية، وعملنا على تنفيذ هذه الخطة و لكن كورونا حجمت تلك الأعداد، ونحن نراقب المؤشرات الصحية العالمية وأيضا داخل المملكة، فطالما كانت جيدة وتتجه للاستقرار سوف نستمر فى العودة التدريجية للأعداد الطبيعية والتى تراوحت قبل الجائحة من مليونين ونصف المليون حاج إلى 3 ملايين حاج.

*ما أهم ضوابط موسم الحج والعمرة هذا العام؟

بالتأكيد طالما أن الجائحة لم تنته تمامًا فكان هناك إجراءات صحية لابد من التزام الحاج بها وقد شاهدنا تعاونا من ضيوف الرحمن لتحقيق المستهدفات الإيجابية والحفاظ على سلامتهم، وبالنسبة للقادم من الخارج كان لزاما عليه تقديم نتيجة فحص pcr سلبي قبل المغادرة من بلده إلى المملكة بـ72 ساعة.

واستكمال جرعات لقاح كورونا المعمتدة فى المملكة والتي تتجاوز 10 أنواع مخحتلفة من اللقاحات. 

وألا يتجاوز سن الحاج سواء من خارج  المملكة أو الداخل الـ65 عاما، وللحفاظ على الصحة العامة، فلزاما على جميع الحجاج ارتداء الكمامة داخل المشاعر المقدسة.

..وهل اختلفت تلك الضوابط بين حجاج الداخل والحجاج القادمين من خارج المملكة؟

نحن نهدف للحفاظ على الصحة العامة، لذا ليس هناك اختلاف فى الضوابط بين حجيج الداخل والخارج؛ لكن الفارق الوحيد هو أن يكون الحاج من داخل المملكة سواء من المقيمين أو المواطنين لم يسبق له أداء المناسك وذلك كون الحصة الأقل من الحجاج ستكون من الداخل .

هل تمت أى استثناءات بالنسبة للقيد الخاص بسن الحاج وهو ألا يتجاوز  65 عاما؟

نحن نقدر طلبات ورغبات الجميع، ولكن حرصا على صحة الحجاج لأن جائحة كورونا لم تنتهِ لم نسمح بأى استثناءات، ولكن سيتم إعادة النظر فى هذا الشرط فى المواسم القادمة مع الأخذ فى الاعتبار الأوضاع الصحية السائدة.

 

..وهل سيتم الإبقاء على فترة الحجر للحاج بعد انتهاء أداء الفريضة للتأكد من خلوه من أى عدوى مثلما كان متبعا العام الماضى؟

مع تحسن المؤشرات الصحية تم رفع بعض القيود وتخفيف الإجراءات نسبيا، فليس هناك أى فترات حجر مؤسسى على الحجاج .

كيف تم تجهيز المشاعر المقدسة لاستقبال الحجاج وفق الضوابط التنظيمية، وماذا عن خطط التعامل مع الحالات الطارئة؟

الطاقة التنظيمية والتجهيزات الصحية تمت كما لو كانت بطاقة ال3ملايين حاج، بالتعاون مع أكثر من 27 جهة، وهناك خطط طوارئ مُعدة مسبقا مع الجهات الصحية وأخرى مع الجهات الأمنية، ونحن نعول كثيرا على وعى الحجاج فى إنجاح هذا الموسم.

وهناك مستشفيات ميدانية فى المشاعر المقدسة ومستشفيات فى العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والهلال الأحمر السعودى ومكاتب البعثات الطبية جميعهم متواجدون لضمان تقديم خدمة تليق بضيوف الرحمن .

ما شرائح السكن المتاحة للحجاج ..وهل هناك تغيير عن السابق؟

بالنسبة للفنادق بكافة الشرائح متاحة من خلال وزارة السياحة السعودية، إضافة إلى العمارات السكنية المصرح لها باستضافة الحجاج، ويتم التعاقد عليها من خلال مكتب شئون الحجاج لكل دولة .

ما الإجراء المتبع مع الحاج حال مخالفته أيًا من الشروط المعلن عنها من قبل الوزارة؟

المخالفة تكون على الحجاج من الداخل فقط، ممن يحاولون دخول المشاعر دون تصريح وهى أعداد قليلة جدا، وفى هذه الحالة تتعامل الجهات الأمنية مع المخالف وتطبق عليه الغرامة .

توسعت وزارة الحج فى الاعتماد على التكنولوجيا للتسهيل على ضيوف الرحمن ..فكيف تم توظيفها فى هذا الصدد؟

نعم، حرصنا على التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، وتوسعنا في استخدام التطبيقات الحديثة وأبرزها تطبيق الحاج وتطبيق العاملين وتطبيق المنظمين، تهدف جميعها إلى تقديم حزم من الخدمات الإلكترونية عبر ربط ورقمنة العمليات والإجراءات التي تسهل وتيسر رحلة ضيف الرحمن بالمملكة. 

وبالنسبة لتطبيق الحاج يوفر للحجاج إمكانية الوصول إلى مختلف الخدمات الرقمية المتضمنة بطاقة الحاج الإلكترونية، المعلومات الديموغرافية ،المعلومات الصحية ،خارطة المواقع الرئيسية ، جدول التفويج.

وتُعد بطاقة الحج الذكية من أهم الأدوات المستخدمة تحمل صورة الحاج  والمعلومات الخاصة بالحملة ورقم المرشد المتعامل معه، وأيضا على الهاتف تطبيق الحاج ، هذا التطبيق يعرف من خلال الحاج جدول التفويج وأوقات النفرة من مشعر منى إلى مشعر الصفا وغيرها، ويعرف أيضا الوجبات الغذائية المتاحة ، وأيضا إذا لديه شكوى أو اقتراح فيمكنه من خلال التطبيق التواصل مباشرة مع وزارة الحج والعمرة ، أيضا متاح له عبر الهاتف الإشعارات الدينية مثل أبرز الأدعية فى مشعر منى  أو مشعر عرفة .

هذا الجانب التقنى إلى جانب تواجد فرق المتابعة الميدانية ومشرفين الحملات ورؤساء المجموعات على مدار الـ24ساعة لتقديم الخدمات والإرشادات لضيوف الرحمن.

شهدت تكلفة الحج ارتفاعا ملحوظا فى الأعوام الأخيرة..فهل يمكن لوزارة الحج وضع آلية بالتعاون مع الشركات العاملة فى المجال للتحكم نسبيا فى تكلفة الحج؟

أود توضح أن كافة الخدمات التى تقدم لضيوف الرحمن لا نتقاضى عنها أى مقابل مادى، ما يدفعه الحاج مقابل الإقامة والانتقالات وتذاكر الطيران، و مكتب شئون الحج لكل دولة هو المسئول عنها، بالنسبة لارتفاع الأسعار يأتى نتيجة عدة عوامل منها ظروف الجائحة في سلاسل الإمداد وأسعار تذاكر الطيران.

هل تم التخلى عن شرط وجود محرم مع السيدة التى ستؤدى مناسك الحج أو العمرة؟

هذا الشرط كان بالنسبة للسيدات المقيمات داخل المملكة نظرا لاختلاف المذاهب الفردية، ولكن هذا العام سواء للسيدات من الداخل أو من الخارج تم إلغاء هذا القيد.

8b15701ff34075682090ba8c159eefdb_XL

وفى إطار الحديث عن المرأة..كيف تقيم مشاركة المرأة السعودية فى تقديم الخدمات داخل المشاعر؟

المرأة السعودية بشكل عام أثبتت جدارتها فى القيام بكافة الأدوار الموكلة لها وما يميز بين الرجل والمرأة هو الكفاءة وليس النوع، وهذا العام لها مشاركة واسعة فى تقديم خدمات ضيوف الرحمن فى كل مرحلة من مراحل الحج فالرجل والمرأة يدا واحدة، ولاحظنا إقبالا من المرأة السعودية على المشاركة فى مثل هذه الخدمات .

 

b7ffcc07-c449-4b39-99bf-30f64c58849b

 


July 10, 2022, 9:07 a.m. ## المهندس هشام سعيد: توسعنا فى استخدام التطبيقات الحديثة وأبرزها تطبيق الحاج وتطبيق العاملين وتطبيق المنظمين ـ لم تسجل أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ.. انتهوا من رمى الجمرات بنجاح و...
السعودية نيوز | 
                                            موسم حج استثنائى.. وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لـ"اليوم السابع": نجاح المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام.. نستقبل أول أيام التشريق والوضع الصحى للحجيج جيد والتفويج وإدارة الحشود فى الطواف يتم بمرونة
صحيفة السعودية نيوز
صحيفة السعودية نيوز

السعودية نيوز | موسم حج استثنائى.. وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لـ"اليوم السابع": نجاح المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام.. نستقبل أول أيام التشريق والوضع الصحى للحجيج جيد والتفويج وإدارة الحشود فى الطواف يتم بمرونة

السعودية نيوز | 
                                            موسم حج استثنائى.. وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية لـ"اليوم السابع": نجاح المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام.. نستقبل أول أيام التشريق والوضع الصحى للحجيج جيد والتفويج وإدارة الحشود فى الطواف يتم بمرونة
  • 124
الأحد، 10 يوليه 2022 11:00 ص

المهندس هشام سعيد: توسعنا فى استخدام التطبيقات الحديثة وأبرزها تطبيق الحاج وتطبيق العاملين وتطبيق المنظمين

ـ لم تسجل أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ.. انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وطواف الوداع 13 و14 ذى الحجة 

ـ استقبلنا 916 ألفا و829 حاجا.. 85%من حجاج هذا العام من خارج المملكة..الكمامة إلزامية داخل المشاعر المقدسة

ـ كافة الخدمات الحكومية التى تقدم لضيوف الرحمن لا نتقاضى عنها أى مقابل مادى

ـ مشاركة واسعة للمرأة السعودية فى تقديم خدمات ضيوف الرحمن وهناك إقبال من السعوديات على المشاركة

ـ التجهيزات الطبية على أعلى مستوى.. مستشفيات ميدانية فى المشاعر المقدسة وفى مكة والمدينة والهلال الأحمر السعودى ومكاتب البعثات الطبية

ـ أبقينا على الحصص والنسب المخصصة لكل دولة..أكبر عدد من الحجيج من جنوب آسيا..سنزيد الأعداد فى المواسم التالية إذا استمر استقرار الأوضاع الصحية

ـ أعداد الحجيج قبل الجائحة تراوحت بين 2.5 مليون و3 ملايين حاج

ـ ضمن الاشتراطات للحجاج الداخل ألا يكون سبق له أداء المناسك

ـ تعاون ضيوف الرحمن ساهم في تحقيق المستهدفات الإيجابية والحفاظ على سلامتهم

 

يستقبل الحجاج، اليوم الأحد، ثاني أيام عيد الأضحى وأول أيام التشريق، حيث يرمون الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى، فالوسطى ثم بالكبرى، وهي جمرة العقبة، وقد هُيأت منشآت الجمرات في مشعر منى لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لرمي الجمار بتفويج منظم .

يتناسب مع هذا الموسم الذى يُعد موسم حج استثنائى، فتحت فيه مكة المكرمة أبوابها لاستقبال الراغبين فى أداء مناسك الحج من أنحاء العالم كافة، بعد أن فرضت الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا الاقتصار على الحجاج من المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية مدة عامين متتاليين.

أكد المهندس هشام سعيد وكيل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لشئون خدمات الحجاج، خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن الوضع الصحى لحجاج بيت الله الحرام جيد جدا ولم تسجل حتى الآن أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ، وقد انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وآخر موعد لمغادرة الحجاج المشاعر المقدسة في 13 ذى الحجة.

كما أوضح أن إجمالي حجاج هذا وقد يلغ العدد الإجمالى للحجاج 916 ألفا و829 حاجا،  والنسبة الأكبر للحجاج القادمين من خارج المملكة..

وأشار سعيد إلى تفاصيل الضوابط التي تم تطبيقها هذا العام وفقا لمستجدات الأوضاع الصحية العالمية وداخل المملكة أيضا..

 وأكد أن المملكة استعانت بأحدث التقنيات لتأمين سلامة الحجاج والتسهيل عليهم، مشيرًا إلى الحرص على تقديم جميع الخدمات بجودة عالية، بما يضمن راحة الحجيج .

وعلى صعيد متصل، كشف سعيد عن آلية إصدار تصاريح للحجاج، وأيضا الآليات التى يتم بناء عليها تحديد نسب الحجاج القادمين من كل دولة.

وتطرق سعيد أيضا فى حديثه لحجاج مصر وحصة مصر من الحج، وأسباب ارتفاع تكاليف الحج وغيرها من التفاصيل..وإلى نص الحوار

 

*

بدايةً نود الاطمئنان على صحة الحجاج ومتى سيغادرون المشاعر؟

الوضع الصحى لحجاج بيت الله الحرام جيد جدا ومسار رحلته للحج مطمئن، ولم تسجل حتى الآن أية إصابات أو تفشى لأمراض معدية أو حالات طوارئ، وقد انتهوا من رمى الجمرات بنجاح وآخر موعد لمغادرة الحجاج المشاعر المقدسة في 13 ذى الحجة.

وحركة الحشود وخطط التفويج وإدارة الحشود تتم بمرونة عالية، وتنظيم على أعلى درجة ونقدم كل الوسائل المتاحة للتسهيل على الحجيج لأداء طواف الإفاضة، وهو الركن الثالث من أركان الحج الأربعة، وطلائع حجاج بيت الله الحرام يفدون للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضةً وسط منظومة متكاملة من الخدمات تسهيلًا لأداء مناسكهم.

ونحرص على التأكد من التزام الوكالات بخططها ومهامها، مشددا على أن المملكة تحرص على تقديم كافة الخدمات التى يحتاجها الحجيج بجودة عالية، ولذا فقد بدأت الاستعدادات للموسم الحالى منذ فترة كبيرة بالتعاون بين عدة جهات، وعملنا على عدة محاور شملت الجوانب التقنية وخطط تشغيلية، وتجهيزات داخل الشاعر والوسائل التى تسهل انتقال ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة بشكل ميسر وآمن فى الوقت نفسه.

c7928345-3362-4ad8-8424-e240bef67108
 

والحمد لله نجحت المرحلة الأولى من خطة الحج لهذا العام ومن أسباب نجاحها هو تعزيز الجودة والتوسع فى استخدام التقنيات الحديثة أساليب التكنولوجيا، فضلا عن حسن الإدارة والتعاون المستمر بين الجميع والتكامل بين الجهات المختلفة المشاركة فى الموسم.

* في إيجاز.. كيف استعدت المملكة ممثلة لتنظيم الموسم الحالى إجرائيا وصحيا بما يضمن النظام و سلامة الحجيج؟

المملكة تحرص على تقديم كافة الخدمات التى يحتاجها الحجيج بجودة عالية، ولذا فقد بدأت الاستعدادات للموسم الحالى منذ فترة كبيرة بالتعاون بين عدة جهات، وعملنا على عدة محاور شملت الجوانب التقنية وخطط تشغيلية، وتجهيزات داخل الشاعر والوسائل التى تسهل انتقال ضيوف الرحمن للمشاعر المقدسة بشكل ميسر وآمن فى الوقت نفسه.

وأود أن أنوه بأن العامين الماضيين كانا مؤلمين بالنسبة لنا كمسلمين، بعدما فرضت جائحة كورونا عدم استقبال حجاج من خارج المملكة العربية السعودية حفاظًا على سلامة الحجاج و على استقرار الوضع الصحى وصحة الآخرين من احتمالات نقل العدوى، الآن المؤشرات الصحية فى المملكة ممتازة، لذلك اتخذنا قرار رفع عدد الحجاج تدريجيا إلى مليون حاج والنسبة الأكبر من خارج المملكة.

 

..وما نسبة الحجاج القادمين من خارج المملكة؟

بلغ العدد الإجمالى للحجاج 916 ألفا و829 حاجا، وحرصنا أن تكون النسبة الأكبر للحجاج القادمين من خارج المملكة، تعويضا عن العامين الماضيين اللذين اقتصر خلالهما الحج على المقيمين فى الداخل بسبب جائحة كورونا، فبلغت نسبة الحجاج القادمين من الخارج 85% و15% لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

وقد بدأ توافد الحجاج منذ شهر ذى القعدة، ولكن اختلفت الفترة وفق البرنامج الذى يختاره الحاج سواء إقامة لفترة طويلة داخل المملكة أو الاقتصار على الأيام الأخيرة.

..وكم بلغ عدد الحجاج المصريين؟

نحن نتشرف باستقبال الحجاج من مصر العزيزة على قلوبنا وهناك اتفاقية ثنائية بين وزارة الحج والعمرة وبعثة الحج المصرية يناء عليها يتحدد العدد والخدمات.

هل تم تخفيض نسبة أو حصة أى دولة من أعداد الحجيج؟ 

نحن أبقينا على الآلية فى نفسها المتبعة فى توزيع الأعداد بين الدول والنسب المخصصة لكل دولة كما هى، ولكن الاختلاف حدث نتيجة انخفاض العدد الإجمالى للحجاج.

..وما الآلية المتبعة فى تحديد أعداد الحجاج لكل دولة؟

 هناك اتفاقية بين وزارة الحج والعمرة بالمملكة ومكتب بعثة الحج الخاص بكل دولة تم تحديد النسبة المخصصة للدولة من الحج بناء على أعداد المسلمين بكل دولة وتكون الحصة بنسبة واحد لكل ألف حاج فإذا الدولة بها 100ألف مسلم فيتم تحديد الحصة بمعدل حاج لكل ألف نسمة، على سبيل المثال بعثة الحج المصرية وفيها يتم تحديد الأعداد وفق الآلية والبنود المنصوص عليها بين الطرفين، ومن ثم يتولى الجانب المصرى ممثلا فى مكتب بعثة الحج الرسمية بعملية إعلان الأعداد واختيار الحجاج القادمين لأداء المناسك.

c25692a7-fa83-415b-bd43-ce1fb3bbb0f1
 

هل من الممكن زيادة حصة مصر من الحجاج فى المستقبل؟

هناك محاضر اتفاقيات بين مكتب شئون بعثة الحج المصرية ووزارة الحج والعمرة فى حال الرغبة فى زيادة الحصة المعتمدة لمصر يتم تقديم الطلب من خلال اللجان ويتم الرد مباشرة لكن ضمن الحدود الممكنة .

هاشتاج حج هذا العام "مكة والمدينة فى انتظاركم بشوق" ، فنحن متلهفين لضيوف الرحمن  القادمين من الخارج بعد غياب عامين، وكانت وصيتنا للحجاج التركيز فى أداء المناسك واتباع الإجراءات الصحية حفاظا على سلامتكم واتركوا لنا شرف خدمتكم .

b4498a87-5aca-4eba-8ed6-4da06ccf49d3
 

وما آليات إصدار تصاريح أداء المناسك؟

كل مكتب بعثة خاصة بدولة ما يقوم باختيار الحجاج القادمين من دولته، وتختلف طرق الاختيار ما بين القرعة والتسجيل وقوائم الانتظار ولكل دولة حريتها فى تحديد آلية الاختيار، أما عملية إصدار التصريح فتتم من خلال فمكتب الحج من خلال المسار الإلكترونى الموحد لحجاج الخارج يدخل عليه مفوض المكتب ويقوم باختيار باقة الخدمات المناسبة لطبيعة الحجاج ، ومن ثم يستكمل إجراءات إصدار تأشيرة الحج، فالمكتب هو المسئول عن عملية إدخال البيانات واستخدام التقنيات يُسهل كثيرا هذه العملية، وهو المسئول على استخراج التأشيرة إلكترونيا ، أيضا مكتب شئون الحج بدولة الحاج قد تضع بعض الشروط لضمان توزيع عادل لفرص الحج ، وهناك تعاون على درجة كبيرة بين وزارة الحج بالمملكة ومكاتب شئون الحجاج وبالتالى يتم معالجة أى مشكلة بشكل سريع .

وبالنسبة لحجاج الداخل تم تطبيق نظام القرعة الإلكترونية هذا العام بنفس الضوابط المعلن عنها.

هل من المخطط فى المواسم التالية استقبال عدد الحجاج نفسه كما كان قبل الجائحة؟

مع رؤية السعودية 2030 كان لدينا هدف أساسى هو الاتجاه لزيادة أعداد الحجاج ، خاصة أن الحج له خصوصية زمانية ومكانية، وعملنا على تنفيذ هذه الخطة و لكن كورونا حجمت تلك الأعداد، ونحن نراقب المؤشرات الصحية العالمية وأيضا داخل المملكة، فطالما كانت جيدة وتتجه للاستقرار سوف نستمر فى العودة التدريجية للأعداد الطبيعية والتى تراوحت قبل الجائحة من مليونين ونصف المليون حاج إلى 3 ملايين حاج.

*ما أهم ضوابط موسم الحج والعمرة هذا العام؟

بالتأكيد طالما أن الجائحة لم تنته تمامًا فكان هناك إجراءات صحية لابد من التزام الحاج بها وقد شاهدنا تعاونا من ضيوف الرحمن لتحقيق المستهدفات الإيجابية والحفاظ على سلامتهم، وبالنسبة للقادم من الخارج كان لزاما عليه تقديم نتيجة فحص pcr سلبي قبل المغادرة من بلده إلى المملكة بـ72 ساعة.

واستكمال جرعات لقاح كورونا المعمتدة فى المملكة والتي تتجاوز 10 أنواع مخحتلفة من اللقاحات. 

وألا يتجاوز سن الحاج سواء من خارج  المملكة أو الداخل الـ65 عاما، وللحفاظ على الصحة العامة، فلزاما على جميع الحجاج ارتداء الكمامة داخل المشاعر المقدسة.

..وهل اختلفت تلك الضوابط بين حجاج الداخل والحجاج القادمين من خارج المملكة؟

نحن نهدف للحفاظ على الصحة العامة، لذا ليس هناك اختلاف فى الضوابط بين حجيج الداخل والخارج؛ لكن الفارق الوحيد هو أن يكون الحاج من داخل المملكة سواء من المقيمين أو المواطنين لم يسبق له أداء المناسك وذلك كون الحصة الأقل من الحجاج ستكون من الداخل .

هل تمت أى استثناءات بالنسبة للقيد الخاص بسن الحاج وهو ألا يتجاوز  65 عاما؟

نحن نقدر طلبات ورغبات الجميع، ولكن حرصا على صحة الحجاج لأن جائحة كورونا لم تنتهِ لم نسمح بأى استثناءات، ولكن سيتم إعادة النظر فى هذا الشرط فى المواسم القادمة مع الأخذ فى الاعتبار الأوضاع الصحية السائدة.

 

..وهل سيتم الإبقاء على فترة الحجر للحاج بعد انتهاء أداء الفريضة للتأكد من خلوه من أى عدوى مثلما كان متبعا العام الماضى؟

مع تحسن المؤشرات الصحية تم رفع بعض القيود وتخفيف الإجراءات نسبيا، فليس هناك أى فترات حجر مؤسسى على الحجاج .

كيف تم تجهيز المشاعر المقدسة لاستقبال الحجاج وفق الضوابط التنظيمية، وماذا عن خطط التعامل مع الحالات الطارئة؟

الطاقة التنظيمية والتجهيزات الصحية تمت كما لو كانت بطاقة ال3ملايين حاج، بالتعاون مع أكثر من 27 جهة، وهناك خطط طوارئ مُعدة مسبقا مع الجهات الصحية وأخرى مع الجهات الأمنية، ونحن نعول كثيرا على وعى الحجاج فى إنجاح هذا الموسم.

وهناك مستشفيات ميدانية فى المشاعر المقدسة ومستشفيات فى العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والهلال الأحمر السعودى ومكاتب البعثات الطبية جميعهم متواجدون لضمان تقديم خدمة تليق بضيوف الرحمن .

ما شرائح السكن المتاحة للحجاج ..وهل هناك تغيير عن السابق؟

بالنسبة للفنادق بكافة الشرائح متاحة من خلال وزارة السياحة السعودية، إضافة إلى العمارات السكنية المصرح لها باستضافة الحجاج، ويتم التعاقد عليها من خلال مكتب شئون الحجاج لكل دولة .

ما الإجراء المتبع مع الحاج حال مخالفته أيًا من الشروط المعلن عنها من قبل الوزارة؟

المخالفة تكون على الحجاج من الداخل فقط، ممن يحاولون دخول المشاعر دون تصريح وهى أعداد قليلة جدا، وفى هذه الحالة تتعامل الجهات الأمنية مع المخالف وتطبق عليه الغرامة .

توسعت وزارة الحج فى الاعتماد على التكنولوجيا للتسهيل على ضيوف الرحمن ..فكيف تم توظيفها فى هذا الصدد؟

نعم، حرصنا على التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة، وتوسعنا في استخدام التطبيقات الحديثة وأبرزها تطبيق الحاج وتطبيق العاملين وتطبيق المنظمين، تهدف جميعها إلى تقديم حزم من الخدمات الإلكترونية عبر ربط ورقمنة العمليات والإجراءات التي تسهل وتيسر رحلة ضيف الرحمن بالمملكة. 

وبالنسبة لتطبيق الحاج يوفر للحجاج إمكانية الوصول إلى مختلف الخدمات الرقمية المتضمنة بطاقة الحاج الإلكترونية، المعلومات الديموغرافية ،المعلومات الصحية ،خارطة المواقع الرئيسية ، جدول التفويج.

وتُعد بطاقة الحج الذكية من أهم الأدوات المستخدمة تحمل صورة الحاج  والمعلومات الخاصة بالحملة ورقم المرشد المتعامل معه، وأيضا على الهاتف تطبيق الحاج ، هذا التطبيق يعرف من خلال الحاج جدول التفويج وأوقات النفرة من مشعر منى إلى مشعر الصفا وغيرها، ويعرف أيضا الوجبات الغذائية المتاحة ، وأيضا إذا لديه شكوى أو اقتراح فيمكنه من خلال التطبيق التواصل مباشرة مع وزارة الحج والعمرة ، أيضا متاح له عبر الهاتف الإشعارات الدينية مثل أبرز الأدعية فى مشعر منى  أو مشعر عرفة .

هذا الجانب التقنى إلى جانب تواجد فرق المتابعة الميدانية ومشرفين الحملات ورؤساء المجموعات على مدار الـ24ساعة لتقديم الخدمات والإرشادات لضيوف الرحمن.

شهدت تكلفة الحج ارتفاعا ملحوظا فى الأعوام الأخيرة..فهل يمكن لوزارة الحج وضع آلية بالتعاون مع الشركات العاملة فى المجال للتحكم نسبيا فى تكلفة الحج؟

أود توضح أن كافة الخدمات التى تقدم لضيوف الرحمن لا نتقاضى عنها أى مقابل مادى، ما يدفعه الحاج مقابل الإقامة والانتقالات وتذاكر الطيران، و مكتب شئون الحج لكل دولة هو المسئول عنها، بالنسبة لارتفاع الأسعار يأتى نتيجة عدة عوامل منها ظروف الجائحة في سلاسل الإمداد وأسعار تذاكر الطيران.

هل تم التخلى عن شرط وجود محرم مع السيدة التى ستؤدى مناسك الحج أو العمرة؟

هذا الشرط كان بالنسبة للسيدات المقيمات داخل المملكة نظرا لاختلاف المذاهب الفردية، ولكن هذا العام سواء للسيدات من الداخل أو من الخارج تم إلغاء هذا القيد.

8b15701ff34075682090ba8c159eefdb_XL

وفى إطار الحديث عن المرأة..كيف تقيم مشاركة المرأة السعودية فى تقديم الخدمات داخل المشاعر؟

المرأة السعودية بشكل عام أثبتت جدارتها فى القيام بكافة الأدوار الموكلة لها وما يميز بين الرجل والمرأة هو الكفاءة وليس النوع، وهذا العام لها مشاركة واسعة فى تقديم خدمات ضيوف الرحمن فى كل مرحلة من مراحل الحج فالرجل والمرأة يدا واحدة، ولاحظنا إقبالا من المرأة السعودية على المشاركة فى مثل هذه الخدمات .

 

b7ffcc07-c449-4b39-99bf-30f64c58849b

 


الكلمات المفتاحية