Menu
السعودية نيوز | الكلام فى التريند.. عرض مذهل لكريم بنزيما من الدورى السعودى.. وتفاصيل مقياس ريختر وطريقة قياس شدة الزلازل.. وارتفاع الحرارة مستمر لنهاية الأسبوع.. ومحمد الشناوى حارس النادى الأهلى يتصدى لركلة جزاء من أسوان

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهارده؟"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

 

كريم بنزيما

كشفت تقارير صحيفة عن مفاجأة قد تعجل برحيل كريم بنزيما مهاجم فريق ريال مدريد الإسبانى عن صفوف الفريق خلال الموسم المقبل.

 

وتحدثت شبكة "Relevo" عن موقف الفرنسى كريم بنزيما، نجم ريال مدريد، بشأن إمكانية تجديد تعاقده مع الفريق والاستمرار للموسم المقبل وينتهى عقد بنزيما مع ريال مدريد فى يونيو المقبل.

 

وقالت الشبكة: "هناك شيء خاطئ يحدث مع كريم بنزيما، اللاعب الذى ينتهى عقده فى نهاية الموسم لم يؤكد بعد استمراريته، على الرغم من أن فوزه بجائزة الكرة الذهبية يضمن له تجديد العقد لموسم آخر".

 

وأضافت الصحيفة: "هناك حديث بالفعل عن عرض مذهل تلقاه اللاعب من أحد الأندية السعودية، وفى ظل عدم اليقين من استمرارية مدربه الحالى الإيطالى كارلو أنشيلوتى، كل ذلك يجعله يشك فى تجديد عقده".

 

 

كريم بنزيما
كريم بنزيما

وتابعت الصحيفة: "هناك حديث أيضًا على أن الأمر الذى يجرى مع بنزيما حاليًّا مشابه بشكل كبير لما حدث مع كريستيانو رونالدو خلال فترته الأخيرة مع ريال مدريد وقبل رحيله عن الفريق، فى سن الـ35 ومع ابتعاده عن الفريق لفترات طويلة فى ظل الإصابات الكثيرة، إذ يفكر اللاعب فى العرض المغرى أكثر من أى وقت مضى".

 

وأوضحت الصحيفة أنه بالإضافة إلى ذلك هناك أمر مهم للغاية، فإن عقود اللاعبين مع الأندية السعودية على عكس إسبانيا تقدم حافزًا للاعبين بعدم ضرورة دفعهم ضرائب على الدخل الذى يحصل عليه اللاعب.

 

وأكملت، "لكن حالة الجدل التى يثيرها بنزيما بإمكانية رحيله ليس فقط بسبب الأموال، ولكنه لا يفهم كيف أن هناك جوًّا من الشكوك وعدم الثقة فى كل مرة يتعثر بها الفريق وتذهب فيها سهام الانتقادات تجاه مدربه أنشيلوتى الذى حقق الثنائية، وهناك علاقة متميزة بين بنزيما وأنشيلوتى ويثق به بشكل كبير، واللاعب لا يريد أن يبدأ من الصفر مع مدرب جديد فى هذه المرحلة".

 

ويملك بنزيما بيده قرار تمديد عقده مع ريال مدريد لعام آخر، وذلك من خلال الاستفادة من قاعدة متبعة فى النادى الملكى تنص على أن أى لاعب فى ريال مدريد يفوز بالكرة الذهبية يمكنه تمديد عقده لموسم آخر تلقائيًّا.

 

وقدم بنزيما إلى ريال مدريد فى عام 2009، وخلال مسيرته مع الملكى سجل 336 هدفًا، حتى الآن، فى 14 موسمًا قضاها فى النادي.

 

مقياس ريختر

بعد الزلازل المدمرة وتوابعها التى تشهدها تركيا، وبعضها تكون محسوسة نسبيا فى جمهورية مصر العربية، بدأ يتسائل البعض عن قوة الزلازل التى يمكن الشعور بها ومقياس ريختر الذى يقاس به قوة الزلزال.

 

مقياس ريختر هو مقياس مفتوح لحجم الزلازل، ابتكره تشارلز فرانسيس ريختر فى عام 1935، وهو فيزيائى وعالم زلازل، حيث يتم حساب مقياس ريختر باستخدام مقياس لوغاريتمى، ويتم قياسه على مقياس عددى من 0 إلى 9 مع كل زيادة فى العدد الكامل تشير إلى زيادة بمقدار عشرة أضعاف فى شدة الزلازل.

 

ويعتمد مقياس ريختر على كمية الطاقة المنبعثة أثناء الزلزال، والتى يتم قياسها بواسطة حركة الأرض، ويتم تحديد حجم الزلزال عن طريق قياس اتساع وتواتر الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلزال، ويخصص مقياس ريختر قيمة عددية لكمية الطاقة المنبعثة من 1 إلى 10، حيث تمثل كل وحدة زيادة بمقدار عشرة أضعاف فى الطاقة.

 

 

مقياس ريختر

مقياس ريختر

وتعتبر الزلازل التى تزيد عن 5.5 زلازل كبيرة، ويمكن أن تتسبب الزلازل فوق 8 أضرارًا كارثية، وبذلك يعتبر مقياس ريختر أداة مهمة لقياس حجم الزلازل، تم تطويره فى عام 1935 من قبل تشارلز ريختر وبينو جوتنبرج، وهما عالمان للزلازل من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

 

 يساعد مقياس ريختر العلماء على فهم حجم وشدة الزلزال بشكل أفضل، بالإضافة إلى المساعدة فى التنبؤ بآثاره المحتملة على المجتمعات المجاورة، ويمكن أن يساعد مقياس ريختر المستجيبين لحالات الطوارئ على تحديد أفضل السبل للاستجابة لكارثة طبيعية مثل الزلزال، كما يمكن استخدامه لقياس الأحداث الزلزالية الأصغر، والمعروفة باسم الهزات أو الزلازل الصغيرة، والتى تكون أصغر من أن يشعر بها الناس.

 

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 

والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

 

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

 

الأرصاد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الثلاثاء 21 فبراير حتى الأحد المقبل 26 فبراير 2023، حيث تشهد البلاد طقسا باردا فى الصباح الباكر، معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائلا للدفء على جنوب سيناء وشمال الصعيد، دافئا على جنوب الصعيد، باردا ليلا على أغلب الأنحاء، شديد البرودة على شمال الصعيد ووسط سيناء، ويتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء.

 

حالة الطقس

حالة الطقس

وتشهد البلاد ارتفاعا طفيفا فى درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع، ليسود طقسا معتدلا نهارا بأغلب الأنحاء، باردا إلى شديد البرودة ليلا.


ومتوقع أن تسجل درجات الحرارة مع نهاية الأسبوع، ما يلى: 

الجمعة 24 فبراير:

القاهرة والوجه البحرى العظمى 20 درجة الصغرى 12 درجة 

السواحل الشمالية العظمى 18 درجة الصغرى 13 درجة

جنوب سيناء العظمى 25 درجة الصغرى 15 درجة

شمال الصعيد العظمى 21 درجة الصغرى 08 درجات

جنوب الصعيد العظمى 26 درجة الصغرى 12 درجة

 ويشهد اليوم الثلاثاء، طقسا باردا فى الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للدفء على شمال الصعيد وجنوب سيناء، دافئ على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء، شديد البرودة على شمال الصعيد ووسط سيناء.

 

 كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة،  ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء، كما يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 14 درجة.

 

وحدث الانقلاب الشتوى الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

 

 والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

 

 ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى. 

 

الشناوى

تصدى محمد الشناوى حارس مرمى النادى الأهلى لضربة جزاء، نفذها أحمد خالد لاعب أسوان، فى الدقيقة 44 المباراة التى تجمع الفريقين، ووضم تشكيل الأهلى لمباراة أسوان، كلًا من: محمد الشناوى، محمد عبد المنعم، محمود متولى، خالد عبد الفتاح، محمود كهربا، أحمد عبد القادر، مروان عطية، حسين الشحات، آليو ديانج، محمد مجدى أفشة ومحمد أشرف.

 

 

الشناوى

الشناوى

 

فيما ضم تشكيل أسوان، كلًا من: عمرو حسام، أحمد فتحى "كاستيلو"، محمد حمدى زكى، محمد مصطفى ميدو، محمد ناجى جدو، عماد فتحى، أحمد خالد، رفائيل أجاوا، على فتحى، إسلام صلاح وبلال السيد.

 

أكبر فوز حققه الأهلى على حساب فريق أسوان كان فى موسم 2002- 2003 حينما فاز المارد الأحمر بخماسية دون رد، سجلها أحمد صلاح حسنى ووليد صلاح الدين وأحمد بلال ورضا شحاتة "هدفين".

 

 تبلغ القيمة التسويقية للنادى الاهلى 29.75 مليون يورو فيما تبلغ القيمة التسويقية لزهرة الجنوب 3.20 مليون يورو.


Feb. 21, 2023, 4:31 p.m. أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى ...
السعودية نيوز | 
                                            الكلام فى التريند.. عرض مذهل لكريم بنزيما من الدورى السعودى.. وتفاصيل مقياس ريختر وطريقة قياس شدة الزلازل.. وارتفاع الحرارة مستمر لنهاية الأسبوع.. ومحمد الشناوى حارس النادى الأهلى يتصدى لركلة جزاء من أسوان
صحيفة السعودية نيوز
صحيفة السعودية نيوز

السعودية نيوز | الكلام فى التريند.. عرض مذهل لكريم بنزيما من الدورى السعودى.. وتفاصيل مقياس ريختر وطريقة قياس شدة الزلازل.. وارتفاع الحرارة مستمر لنهاية الأسبوع.. ومحمد الشناوى حارس النادى الأهلى يتصدى لركلة جزاء من أسوان

السعودية نيوز | 
                                            الكلام فى التريند.. عرض مذهل لكريم بنزيما من الدورى السعودى.. وتفاصيل مقياس ريختر وطريقة قياس شدة الزلازل.. وارتفاع الحرارة مستمر لنهاية الأسبوع.. ومحمد الشناوى حارس النادى الأهلى يتصدى لركلة جزاء من أسوان
  • 583
الثلاثاء، 21 فبراير 2023 06:30 م

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرًا يوميًا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهارده؟"، اليوم الثلاثاء، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

 

كريم بنزيما

كشفت تقارير صحيفة عن مفاجأة قد تعجل برحيل كريم بنزيما مهاجم فريق ريال مدريد الإسبانى عن صفوف الفريق خلال الموسم المقبل.

 

وتحدثت شبكة "Relevo" عن موقف الفرنسى كريم بنزيما، نجم ريال مدريد، بشأن إمكانية تجديد تعاقده مع الفريق والاستمرار للموسم المقبل وينتهى عقد بنزيما مع ريال مدريد فى يونيو المقبل.

 

وقالت الشبكة: "هناك شيء خاطئ يحدث مع كريم بنزيما، اللاعب الذى ينتهى عقده فى نهاية الموسم لم يؤكد بعد استمراريته، على الرغم من أن فوزه بجائزة الكرة الذهبية يضمن له تجديد العقد لموسم آخر".

 

وأضافت الصحيفة: "هناك حديث بالفعل عن عرض مذهل تلقاه اللاعب من أحد الأندية السعودية، وفى ظل عدم اليقين من استمرارية مدربه الحالى الإيطالى كارلو أنشيلوتى، كل ذلك يجعله يشك فى تجديد عقده".

 

 

كريم بنزيما
كريم بنزيما

وتابعت الصحيفة: "هناك حديث أيضًا على أن الأمر الذى يجرى مع بنزيما حاليًّا مشابه بشكل كبير لما حدث مع كريستيانو رونالدو خلال فترته الأخيرة مع ريال مدريد وقبل رحيله عن الفريق، فى سن الـ35 ومع ابتعاده عن الفريق لفترات طويلة فى ظل الإصابات الكثيرة، إذ يفكر اللاعب فى العرض المغرى أكثر من أى وقت مضى".

 

وأوضحت الصحيفة أنه بالإضافة إلى ذلك هناك أمر مهم للغاية، فإن عقود اللاعبين مع الأندية السعودية على عكس إسبانيا تقدم حافزًا للاعبين بعدم ضرورة دفعهم ضرائب على الدخل الذى يحصل عليه اللاعب.

 

وأكملت، "لكن حالة الجدل التى يثيرها بنزيما بإمكانية رحيله ليس فقط بسبب الأموال، ولكنه لا يفهم كيف أن هناك جوًّا من الشكوك وعدم الثقة فى كل مرة يتعثر بها الفريق وتذهب فيها سهام الانتقادات تجاه مدربه أنشيلوتى الذى حقق الثنائية، وهناك علاقة متميزة بين بنزيما وأنشيلوتى ويثق به بشكل كبير، واللاعب لا يريد أن يبدأ من الصفر مع مدرب جديد فى هذه المرحلة".

 

ويملك بنزيما بيده قرار تمديد عقده مع ريال مدريد لعام آخر، وذلك من خلال الاستفادة من قاعدة متبعة فى النادى الملكى تنص على أن أى لاعب فى ريال مدريد يفوز بالكرة الذهبية يمكنه تمديد عقده لموسم آخر تلقائيًّا.

 

وقدم بنزيما إلى ريال مدريد فى عام 2009، وخلال مسيرته مع الملكى سجل 336 هدفًا، حتى الآن، فى 14 موسمًا قضاها فى النادي.

 

مقياس ريختر

بعد الزلازل المدمرة وتوابعها التى تشهدها تركيا، وبعضها تكون محسوسة نسبيا فى جمهورية مصر العربية، بدأ يتسائل البعض عن قوة الزلازل التى يمكن الشعور بها ومقياس ريختر الذى يقاس به قوة الزلزال.

 

مقياس ريختر هو مقياس مفتوح لحجم الزلازل، ابتكره تشارلز فرانسيس ريختر فى عام 1935، وهو فيزيائى وعالم زلازل، حيث يتم حساب مقياس ريختر باستخدام مقياس لوغاريتمى، ويتم قياسه على مقياس عددى من 0 إلى 9 مع كل زيادة فى العدد الكامل تشير إلى زيادة بمقدار عشرة أضعاف فى شدة الزلازل.

 

ويعتمد مقياس ريختر على كمية الطاقة المنبعثة أثناء الزلزال، والتى يتم قياسها بواسطة حركة الأرض، ويتم تحديد حجم الزلزال عن طريق قياس اتساع وتواتر الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلزال، ويخصص مقياس ريختر قيمة عددية لكمية الطاقة المنبعثة من 1 إلى 10، حيث تمثل كل وحدة زيادة بمقدار عشرة أضعاف فى الطاقة.

 

 

مقياس ريختر

مقياس ريختر

وتعتبر الزلازل التى تزيد عن 5.5 زلازل كبيرة، ويمكن أن تتسبب الزلازل فوق 8 أضرارًا كارثية، وبذلك يعتبر مقياس ريختر أداة مهمة لقياس حجم الزلازل، تم تطويره فى عام 1935 من قبل تشارلز ريختر وبينو جوتنبرج، وهما عالمان للزلازل من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

 

 يساعد مقياس ريختر العلماء على فهم حجم وشدة الزلزال بشكل أفضل، بالإضافة إلى المساعدة فى التنبؤ بآثاره المحتملة على المجتمعات المجاورة، ويمكن أن يساعد مقياس ريختر المستجيبين لحالات الطوارئ على تحديد أفضل السبل للاستجابة لكارثة طبيعية مثل الزلزال، كما يمكن استخدامه لقياس الأحداث الزلزالية الأصغر، والمعروفة باسم الهزات أو الزلازل الصغيرة، والتى تكون أصغر من أن يشعر بها الناس.

 

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

 

والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

 

وعن تصنيف مصر ووضعها عالميا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوى ومرونة المجتمع المصرى حاليا لتلقى الصدمة العامل الحاكم لتقليل الخسائر الناتجة.

 

الأرصاد

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الثلاثاء 21 فبراير حتى الأحد المقبل 26 فبراير 2023، حيث تشهد البلاد طقسا باردا فى الصباح الباكر، معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائلا للدفء على جنوب سيناء وشمال الصعيد، دافئا على جنوب الصعيد، باردا ليلا على أغلب الأنحاء، شديد البرودة على شمال الصعيد ووسط سيناء، ويتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء.

 

حالة الطقس

حالة الطقس

وتشهد البلاد ارتفاعا طفيفا فى درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع، ليسود طقسا معتدلا نهارا بأغلب الأنحاء، باردا إلى شديد البرودة ليلا.


ومتوقع أن تسجل درجات الحرارة مع نهاية الأسبوع، ما يلى: 

الجمعة 24 فبراير:

القاهرة والوجه البحرى العظمى 20 درجة الصغرى 12 درجة 

السواحل الشمالية العظمى 18 درجة الصغرى 13 درجة

جنوب سيناء العظمى 25 درجة الصغرى 15 درجة

شمال الصعيد العظمى 21 درجة الصغرى 08 درجات

جنوب الصعيد العظمى 26 درجة الصغرى 12 درجة

 ويشهد اليوم الثلاثاء، طقسا باردا فى الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، مائل للدفء على شمال الصعيد وجنوب سيناء، دافئ على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء، شديد البرودة على شمال الصعيد ووسط سيناء.

 

 كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة،  ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء، كما يشهد اليوم شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

 

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجة، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 14 درجة.

 

وحدث الانقلاب الشتوى الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، وذلك طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

وفصل الشتاء هذا العام وفقا للحسابات الفلكية سيصل طوله إلى 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهى يوم الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

 

 والشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوى بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة وهى الزاوية نفسها التى يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودى على مستوى مدارها.

 

 ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفى فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى 23 درجة ونصف جنوبًا وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى، ويقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى. 

 

الشناوى

تصدى محمد الشناوى حارس مرمى النادى الأهلى لضربة جزاء، نفذها أحمد خالد لاعب أسوان، فى الدقيقة 44 المباراة التى تجمع الفريقين، ووضم تشكيل الأهلى لمباراة أسوان، كلًا من: محمد الشناوى، محمد عبد المنعم، محمود متولى، خالد عبد الفتاح، محمود كهربا، أحمد عبد القادر، مروان عطية، حسين الشحات، آليو ديانج، محمد مجدى أفشة ومحمد أشرف.

 

 

الشناوى

الشناوى

 

فيما ضم تشكيل أسوان، كلًا من: عمرو حسام، أحمد فتحى "كاستيلو"، محمد حمدى زكى، محمد مصطفى ميدو، محمد ناجى جدو، عماد فتحى، أحمد خالد، رفائيل أجاوا، على فتحى، إسلام صلاح وبلال السيد.

 

أكبر فوز حققه الأهلى على حساب فريق أسوان كان فى موسم 2002- 2003 حينما فاز المارد الأحمر بخماسية دون رد، سجلها أحمد صلاح حسنى ووليد صلاح الدين وأحمد بلال ورضا شحاتة "هدفين".

 

 تبلغ القيمة التسويقية للنادى الاهلى 29.75 مليون يورو فيما تبلغ القيمة التسويقية لزهرة الجنوب 3.20 مليون يورو.


الكلمات المفتاحية